أحدث أخبار المدونين :

للإشتراك فى خدمة الحصول على أحدث الأخبار على الموبايل مجانا إضغط هنا

Thursday, January 3, 2008
لقاء مع المشرف العام لرابطة اتحاد المدونين الليبيين


فتيحة الحنات ـ الجزيرة توك

مع تأسيس "رابطة اتحاد المدونين في ليبيا" كان لا بد من إجراء هذا اللقاء مع المشرف العام لها الأستاذ -مفتاح الكاديكى- و ذلك لاستسقاء بعض المعلومات و التفاصيل عن الرابطة،خاصة و ما تشهده الساحة الليبية من تنام لعدد المدونين المدونات بمخلف توجهاتها.

بلوجرز تايمز : بداية كيف جاءت فكرة إنشاء رابطة اتحاد المدونين الليبيين..؟ وكم عدد الأعضاء المؤسسين..؟ وما هو المعيار الذي تستندون إليه في قبولكم لضم تلك المدونات إلى الرابطة..؟

-- الفكرة قديمة منذ ثلاث أعوام ولكن دعوات من" اتحاد كتاب الانترنت الليبيين" و"اتحاد المدونين الليبيين" و"اتحاد المدونين العرب" رغم أن الفكرة موجودة عندنا منذ العام 2005 ولكن تأخرنا لأسباب خاصة، نحن أربعة مؤسسين وعدد الأعضاء ثلاثون عضوا، المعيار للقبول هو حب الكتاب من أجل القيم الثورية التي نؤمن بها.

بلوجرز تايمز :ما هدفكم الرئيس من إنشاء هذه الرابطة..؟ - خلق مجال للتعاون بين الكتاب الليبيين لتطوير ملكة الكتابة.

بلوجرز تايمز : في ظل ما تشهده الساحة الافتراضية من تنامي انتشار المدونات و المدونين في العالم.. كيف تنظرون إلى مستقبل التدوين في ليبيا..؟ - مستقبل واعد نظرا لأنّ كتابنا من الشباب الذين غرست فيهم الثورة حب العروبة والإسلام .. ولديهم قيم أخلاقية يريدون نشرها مثل الوحدة العربية والعدالة الاجتماعية وتحرير العلم نظرا لأنّ الجهل سينتهي عندما يقدم كل شيء علي حقيقته.

بلوجرز تايمز :شهدت طرابلس في الآونة الأخيرة مؤتمر حول الإعلام الالكتروني و هو الأول من نوعه في الوطن العربي و الذي خرج بتوصيات عدة...برأيكم و بصفتكم مدون وصحفي ليبي ألا تعتقدون بان الإعلام الالكتروني "الإعلام البديل" تمكن من منافسة وسائل الإعلام الأخرى ليصبح بذلك مصدرا هاما لنقل و تداول الأخبار...؟ - لا لا أظن،فالعملية برمتها هي مناخ لا يمكن التحكم فيه وبالتالي هو عكس الإعلام الرسمي نظرا لأنّ الأساس هو الهوية و لا هوية للانترنت حيث يمكن الكتابة بأسماء وهمية بينما الإعلام التقليدي قصة أخرى فهو إلي جانب المسؤولية هو أيضا يمكن مقاضاته أو تحديده والهجوم عليه للاقتصاص أو التواصل حتى .
بلوجرز تايمز : ولكننا لا ننكر أن هناك مواقع الكترونية أثبتت تفوقها بمهنية عالية على الإعلام التقليدي..؟

- قلنا أن الأساس القانوني هو ما يميز ناشر الخبر ولكن لا يعني أن لا جدوى من نشاط الانترنت..عموما أنا أعتقد أن الانترنت نشط في نشر الأخبار ولكن لا يجب أن نثق في مواقع تبث الهزيمة .. وتجرنا لصراعات جانبية .. فالحقيقة يعيشها أهلها لا الذين ينشدون ألحانها من وراء جوازات سفر أجنبية.

بلوجرز تايمز : كيف كان و قع فوز مدونة " امتداد الليبية" للكاتب الليبي "غازي القبلاوى" بجائزة المستخدمين خلال المسابقة التي أقامتها قناة" دويتشه فيله" الألمانية في نفوسكم كمدونين ليبيين..؟ - لا ..لم أسمع بذلك ..ولكن أي إبداع ليبي أصيل يحمل سمات مجتمع التحرر الثوري ويبتعد عن الرجعية هو خطوة ننشدها جميعا.
بلوجرز تايمز : للتوضيح ..هي مسابقة أقامتها قناة " دويتشه فيله" الألمانية و فازت فيها " مدونة بلوجرز تايمز" بالجائزة الأولى كأفضل مدونة عربية و الثانية على الصعيد العالمي. - شكرا على المعلومة.

بلوجرز تايمز : ما هي خططكم المستقبلية للنهوض ب"رابطة المدونين الليبيين" و تطويرها خاصة و أنها حديثة العهد و النشأة..؟ - نحن نفتخر ببدايتنا التي نظن أنها جادة وعلي الطريق الصحيح والعناصر التي تعمل معنا هم صحفيين لهم باع في مجال الكتابة .. و بخصوص النشأة فذلك جاء نتيجة مخاض فكري قارب ثلاث سنوات من الدراسة والتفكير الجاد حيث لم نطلب مساعدة من خارج الرابطة.
بلوجرز تايمز : هل فكرة الانضمام إلى "اتحاد المدونين العرب" واردة لديكم إذا ما تلقيتم دعوة بالخصوص..؟ الرابطة : تخص فقط منتسبيها من ناحية تخصصية أو مهنية واحدة كقولنا رابطة المحاميين أو الكتاب أو حتى المشجعيين على سبيل المثال رابطة مشجعي نادي كذا فلا يحق الانتساب إلا لمشجعي النادي المشار إليه وكذلك الحال رابطة المحاميين فلا يحق للقضاء الانتساب إليها على الرغم من أنهم يعملون بهيئة واحدة فلهم الحق في إنشاء رابطة القضاء وقياسا على هذه الحالة رابطة المدونين فلا يجوز انضمام الصحفيين و الكتاب والمؤلفين والمخرجين ولكن يحق لكل منهم إنشاء رابطة وفق اختصاصه فالرابطة هي التي يضمها الاتحاد.

بلوجرز تايمز : هل من اجتماعات و نقاشات تقومون بها مع باقي الأعضاء المؤسسين كخطوة نحو اللقاء والتشاور حول مستقبل الرابطة..؟ - نحن موجودون مع بعض بشكل يومي ومستمر نظرا لظروف وطبيعة العمل.

بلوجرز تايمز : السيل العارم و التدفق اللامحدود للمدونات فسح المجال لانبثاق مدونات عقيمة لا ترتقي إلى معايير التدوين الهادف هل من دور تقومون به لصد تلك المدونات..و ما هي سياستكم تجاه هذه الظاهرة..؟ -أعتقد أن الجيد يفرض نفسه، نحن نترك القارئ يحدد سياسة ما يتم التعامل معه من مدونات وما يستحق الهجر.

بلوجرز تايمز : الفترة الوجيزة التي تأسست فيها مدونتكم شهدت تقدما ملحوظا من حيث تفاعل المدونين و إقبالهم عليها ألا تعتقدون بان فكرة إنشائها جاءت متأخرة نوع ما..؟ - ربمــــــــــــــــا..

بلوجرز تايمز : من وجهة نظركم هل التدوين ظاهرة مؤقتة ..أم هي واقع فرض نفسه وأثبت قدرته على الساحة الإعلامية باستحقاق..؟

- لا التدوين ظاهرة فقدت بريقها الحقيقي بعد استغلاله تجاريا ولكنه قديم قدم الإنسان،الفراعنة أول من صنع المدونات فكانت لكل ملك مدونة تنشر في قبره وحيث يتم تحنيط جثته.

بلوجرز تايمز : ظهور الانترنت قلص من دور الكتاب في حياتنا.. نظرا لما يتمتع به الانترنت من مزايا كتوفير للوقت و الجهد في سبيل الوصول إلى المعلومة مقارنة بالكتاب..هل تعتقد بان الكتاب فقد بريقه و مكانته .. ؟

لا لا اعتقد ذلك..يظل الكتاب صديق مهم لا تتحكم فيه الكهرباء ولا رخص محطات الانترنت دور الكتاب.

بلوجرز تايمز : لماذا نكتب ..! هل هناك أزمة أفكار ونصوص جديدة أم أننا نكتب ترفــا ..!

الكلمة ثورة يجب أن يكون لها هدف.. أود من خلال موقعكم "بلوجرز تايمز" أن أوجه هذا النداء إلى كل المدونين الليبيين تحية للكلمة الحرة والقلم الشريف ..تحية للمناضلين الشرفاء الذين يقدسون تراب ليبيا الغالية ويحترمون أصالتها وعادتها وتقاليدها .. تحية للأقلام النيرة والعقول المتفتحة لمثقفي وكتاب بلدي الذين يعملون في الخفاء من اجل إثراء الفكر ونشر المعرفة فقط انطلاقا من إيمانهم بالغاية النبيلة والشريفة وهى الرقي بالعقول العربية الليبية ومن اجل بناء عقول ذات علم ومعرفة،وبتحية الإجلال والإكبار لتلك العقول والأقلام نتقدم أليكم بفكرة إنشاء رابطة المدونين الليبية.

بلوجرز تايمز : ما هي طموحاتكم المستقبلية بخصوص رابطة المدونين الليبيين؟ ج- نحن نسعى لخدمة كل من يكتب لأجل تطوير ذاته ولهذا فنحن أصحاب المصلحة الحقيقية ،إن أخطر الأشياء أن يتم إهمال الأعمال العظيمة ليعبث بها الفارغون الفاشلون ..والهوة سحيقة بين الأنا و(النحن) .. ونحن في الرابطة نعمل من أجل ( النحن ).

بلوجرز تايمز : كلمة أخيـــرة.. - شكرا لكم على إفساح المجال للحديث عبر منبركم الحر .

نقلا عن الجزيرة توك

Labels: