أحدث أخبار المدونين :

للإشتراك فى خدمة الحصول على أحدث الأخبار على الموبايل مجانا إضغط هنا

Thursday, January 17, 2008
باولا كاريدي: المدونون العرب هم أفضل من يصفون الواقع العربي المعقد


باولا كريدى


محمد حمدى – بلوجرز تايمز .

في كتابها الذي يحمل عنوانا تهكميا هو «العرب المخفيون- كتالوج تحليلي للعرب الذين لا نعرفهم والذين ليسوا إرهابيين» خصصت الكاتبه باولا كاريدى فصلا كاملا للحديث عن المدونين العرب .. وعن رأيها فى المدونين العرب قالت فى حوارها مع جريدة الشرق الاوسط :

لقد خصصت فصلا كاملا عن المدونين والتدوين عبر الانترنت بوصفه موجة جديدة يعيشها العالم العربي. حاولت أن اصف طبيعة عملهم ونشاطهم الذي يذكرني بنشاط الشباب الأوروبي في شرق أوروبا قبل عام 1989 إبان الحكم الشيوعي. ولم يكن الانترنت موجودا في العالم آنذاك. غير أن هؤلاء الشباب كانوا يستخدمون الأوراق والآلة الكاتبة في طبع ونسخ المنشورات والكتب في منازلهم ثم يقومون بتوزيعها بعد ذلك على أفراد الشعب. أعتقد أن العالم العربي يشهد ظاهرة مماثلة على اختلاف مستوياتها وأدواتها. إن المدونين العرب يستخدمون الانترنت في محاولة منهم لتغيير الواقع المعاش، كما يحاولون إظهار الوجه الإنساني للعالم العربي في مواجهة النمطية الأوروبية عن الشرق المسلم. فهؤلاء المدونون يدركون تماما كيف ينظر الغرب إليهم ويحاولون تغيير هذه الرؤية عبر استخدام لغة محتليهم السابقين، فهناك عشرات المدونات العربية التي تستخدم اللغتين الإنجليزية والفرنسية على شاشة الانترنت.

وباولا التى عاشت فى القاهرة منذ مايو 2001 وأنجبت طفلها فى مصر تقول انها مارست عملها الصحفى فى مصر وإستطاعت الإلتقاء بالكثير من الأفراد , ثم سافرت إلى فلسطين للعمل كمراسله لوكاله انباء إيطاليه بالإضافه لسفرها للعديد من العواصم العربيه .

وتحاول فى كتابها الجديد تناول المجتمع العربى بعيدا عن البروباجندا الغربيه , وإن جاءت الكثير من العناوين الداخليه للكتاب ساخرة بل ومستفزة أحيانا .

Labels: