أحدث أخبار المدونين :

للإشتراك فى خدمة الحصول على أحدث الأخبار على الموبايل مجانا إضغط هنا

Thursday, June 26, 2008
صلاح حجازى : المدونات .. عصر جديد للصحافه


بسمه عبد الباسط – مجلة على صوتك

كل ما تود معرفته عن النت تجده هنا في هذا البرنامج ، ( أنت تسأل والكمبيوتر يجيب ) الذي يذاع على إذاعة البرنامج العام يوميًا الساعة التاسعة وعشر دقائق صباحًا ، ما عدا يوم الجمعة وهو من تقديم وإعداد صلاح حجازي .
كل حلقة تجد بها جديد ، فهو يدخل في بحور النت ، ويقدم فعلاً ما يريده المستمع ، وأيضًا يرحب بكل الاقتراحات التي ترد له عن طريق المستمعين ويلبي طلباتهم .
مؤخرًا دخل البرنامج في عالم المدونات ، وأخذ يقدم مرة بعد أخرى مواضيع من مدونات مختلفة بطريقة رائعة ، وكل مرة يطلب من رواد كل مدونة رأيهم فيما يقدمه ، واقتراحاتهم لأفكار الحلقات .
وأخيرًا قرر عمل مدونة خاصة بالبرنامج ، وبكل الاقتراحات ، لكي يسهل على المستمع الاقتراب منه والوصول له .. وقرر أيضًا اقتحام عالم الفيس بوك ، ولكن تعالوا معي نقترب من هذه الشخصية أكثر ونعرف عنها المزيد .
بدايةً عرفنا بنفسك أكتر .
أنا إذاعي ممن يطلق عليهم جيل الوسط ، أي وسط بين الرواد والجيل أو الأجيال الجديدة .
إزاي جت فكرة برنامج أنت تسأل والكمبيوتر يجيب ؟
أنا أمضيت سنوات عديدة في الولايات المتحدة للدراسة ، وعملت أثناءها في إذاعة صوت أميركا ، وكان النت وقتها في البداية ، حيث إنها فكره تنتمي تاريخيًا إلى أوائل السبعينيات أيام الحرب البارده بين الشرق والغرب ، والخوف من هجوم نووي مفاجئ على أميركا ، فكان النت وسيلة لربط القيادات ، بحيث لو دمر جزء من شبكة الاتصال يظل الاتصال قائمًا . وبعد ذلك انضمت جامعات للشبكة ، وأخيرًا أصبحت للجمهور العادي .. عدت إلى مصر وأنا متأكد أنها ستنتشر في العالم كله .. مجرد تخمين .. فقدمت البرنامج ولم أذكر كلمة إنترنت ؛ لأن أحدًا لا يعرف عنها شيئًا ممن سيستمعون إلي .
إزاى بتيجى أفكار الحلقات ؟ وهل بتلاقي صعوبة في إعداد أفكار ليها ؟
أنا دائم التجول في النت ، وأصادف اللآلئ قطعًا من طول التجوال ، ثم بدأت تتكون عندي حاسة سادسة أتشمم بيها أين يوجد المفيد الشيق .
البرنامج فعلاً بيعجب ناس كتير ، ونفسهم مدته تكون أطول .. هل فكرت في الموضوع ده قبل كده ؟
طبعًا .. ولكن لظروف خارجة عن إرادتي لم يحدث .
فكرة دخولك المدونات واختيار مواضيع منها وتقديمها في حلقاتك فكرة رائعة ، ونجحت بالفعل . إزاى جت لك الفكرة وبدأت فيها من إمتى ؟
أنا أعتقد إن فكرة المدونات تحقق بالفعل ما تنطوي عليه ثورة النت ، من إمكانيات مذهلة ، وهي بداية عصر جديد هو عصر صحافة المواطن .. وأنا أندهش من كم المواهب الشابة في بلدنا .. حقيقي شيء يفرح .. أنا مؤمن إن مصر بها إمكانيات هائلة لو أحسن استخدامها ، وهذا موضوع يطول شرحه ويقلب المواجع .
الفيس بوك والإقبال الكبير عليه من كل الناس ، أكيد انت حسيت بيه ، وعلشان كده فكرت في عمل جروب على الفيس بوك خاص بالبرنامج . قولنا إزاي جت الفكرة ؟
أنا كدارس لعلوم الإعلام الحديثة أتابع كيف أثر النت والمدونات وصحافة المواطن على وسائل الإعلام التقليدية ، وهذا أيضًا موضوع كبير ، ولكن باختصار هذه الوسائل أصبحت تستعين بإمكانيات النت الهائلة .. مثلاً البي بي سي - وأنا عملت فيها لفترة قصيرة - وضعت في استديو الراديو ويبكام فظهر الراديو المرئي .. أيضًا توجد مدونات لكبار الإعلاميين ..إلخ هذا إعلام الغد الذي تتجمع فيه كل الوسائل مسموعة ومقروءة ومرئية في مكان واحد هو النت . وكما قال مبتكر الشبكة العنكبوتية : " النت لا تزال برغم كل هذا في طفولتها " .
النت مكان زي أي مكان فيه الجيد والسيء .. إيه الحاجات اللي ماعجبتكش فيه وبتتمنى فعلاً إنها تختفي ؟ وإيه الحاجات اللي نفسك تشوفها فيه ؟
طبعًا هناك السيء وهو على أشكال متعددة ، ولكن الجيد أكثر بكثير جدًا ، وهذه هي الحياة .. صراع بين الخير والشر .. أنا ما يهزني هو روح الأخوة والاحترام والتقدير بين المدونين .
في النهاية هل تحب تقول أي حاجة أو تضيف أي معلومة ؟
هل تعرفين سعادة الأم عندما تحضر طعامًا شهيًا لأبنائها ، وتفرح جدًا وهى تراهم مقبلون على التهامه باستمتاع ؟ أنا أحس بشعور مشابه كلما حدثني أي شخص عن حلقة أعجبته أو أعجب بها .
وده كان حوارنا مع الإذاعي صلاح حجازي وأرجو أن يكون قد أمتعكم .