أحدث أخبار المدونين :

للإشتراك فى خدمة الحصول على أحدث الأخبار على الموبايل مجانا إضغط هنا

Saturday, August 9, 2008
هام : رئيس الوزراء المصري يشارك لأول مرة بمدونة

بدا مدونون مصريون غير مصدقين وهم يعقبون على مشاركة نادرة قام بها رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور أحمد نظيف، في مدونة ذات توجه يساري تدعى "على اسم مصر" للمدون مصطفى محمود، وفقا لتقرير نشرته صحيفة "الشرق الأوسط اللندنية السبت 9-8-2008. وأكد نظيف لصحف محلية لاحقا أنه صاحب الرد، وهو ما تزامن مع مطالبة ناشطين بالإفراج عما قالوا إنهم مدونون معتقلون.

ورد الدكتور نظيف على انتقادات حادة حول توجهات حكومته الاقتصادية، وبخاصة تجاه التعليم، بثتها مدونة يسارية متشددة ترفع أعلاما لأحزاب وحركات شيوعية، قائلاً في مشاركته: "أعبر عن خالص تقديري للحوار البناء عبر المدونات، وأنا سعيد بحيوية الشباب المصري في التعبير الحر عن آرائه بشأن القضايا الاجتماعية والسياسية التي تواجه مجتمعنا وتستحق منا كل الاهتمام. وأحسب أن الآراء المطروحة في المدونات يمكن أن تفيد في توجيه السياسات العامة للدولة. وهذا ما دفعني إلى متابعة الحوار الدائر بالمدونات، فأنت وزملاؤك من المدونين، تشكلون واجهة مشرقة لمستقبل واعد بمزيد من الديمقراطية".

وبدت لغة رئيس مجلس الوزراء، وسط سيل من تعليقات مكتوبة بلا تحفظ، مثيرة لانتباه مشاركين في المدونة، وخاصة أن نظيف ذكر -في رده على اتهامات المدونة لحكومته بأنها منحازة لرجال الأعمال- أرقاماً محددة عن زيادة موازنة دعم التعليم في السنوات الأخيرة، وتحدث بلسان رجل اقتصاد ليبرالي لا يريد التخلي عن الفقراء، وهي سمات بدت لعديد من المدونين قريبة الشبه بتوجهات الحكومة المصرية بقيادته، ولا سيما ختامه لكلمته التي قال فيها على المدونة: "جُملة القول، إن ما نحتاج إليه حاليا لتحقيق هذا الهدف (تطوير التعليم) هو زيادة وتنويع مصادر التمويل المتاح، وتحقيق كفاءة التمويل، وتفعيل المشاركة المجتمعية، وتطبيق مبادئ الحوكمة، وصولاً إلى تأسيس البنية الأساسية اللازمة لإنتاج ونشر المعرفة لصالح كل الثروة البشرية التي تمتلكها مصر على مختلف المستويات الاجتماعية".

تعقيب رئيس الوزراء المصري لم يمنع بعض المشاركين على المدونة من التشكيك في الأمر، مستبعدين أن يكون نظيف لديه وقت للدخول على الإنترنت، فعلَّق من يطلق على نفسه "جبهة التهييس (الهبل) الشعبية" بقوله: «هههه.. ده أحمد نظيف رئيس الوزراء بجد؟ طب يدينا أمارة (أية علامة). ويذكر أن الجبهة المذكورة هي اسم مدونة تكتبها نوارة فؤاد نجم، ابنة الشاعر الشهير أحمد فؤاد نجم.

ورجح مشارك آخر، لم يذكر اسمه، أن يكون المتفاعل مع المدونة هو رئيس الوزراء ذاته، بقوله: "والله جايز.. ليه لأ؟ خصوصاً إن الكلام رسمي وشبه كلام الوزراء في التليفزيون، ليه نستبعد إن ده كلام نظيف؟ ماعتقدش يا جماعة إنها متفبركة، وبعدين مين هيجي على باله فكرة زي دي؟ وتفتكروا إيه مصلحته؟ أنا شايف إنها بداية كويسة إن صوتنا يتسمع في المدونات والحوار بينا وبين الحكومة يبقى مباشر؟ يمكن فعلاً يبقى عندنا ديمقراطية".

وجاء الجدل حول مشاركة رئيس وزراء مصر بالتعليق في مدونة على الإنترنت، في وقت كان ناشطون يبحثون في فعاليات بالقاهرة قضية التدوين وموقع الفيس بوك في البلاد، باعتبارها قضية تشغل انتباه الشارع، وبخاصة بعد الدعوة إلى إضراب 6 إبريل/ نيسان الماضي بمصر احتجاجا على سياسات الحكومة، والتي انطلقت الدعوة لها أساساً من ناشطين على الإنترنت.

وطالب رئيس حزب الجبهة الديمقراطية المعارض، الدكتور أسامة الغزالي حرب، في ندوة عقدت لهذا الغرض أخيرا، بالإفراج عن المدوّنين المعتقلين، ومنهم صاحب مدونة "ودنا نعيش"، فيما قال المنسق العام المساعد لحركة كفاية المعارضة، إنه ليس بالمدونين (فقط) يحدث الحراك في المجتمع، وإنما الحراك الحقيقي يحدث في الشارع.

وقال صاحب مدونة "المجنون"، فتحي فريد، إن الفضل يرجع للمدونين في رصد انتهاكات ضد مواطنين، مشيراً إلى أن "مصر بها 4 مدونين منتهكة حقوقهم، منهم اثنان صدر بحقهما أمر اعتقال، وثالث رهن التحقيق، ورابع حُكم عليه بالسجن 4 سنوات؛ وهو كريم عامر أول مدون في الشرق الأوسط يتم الحكم عليه بالحبس، وأن مصر هي الدولة الوحيدة على مستوى العالم التي يتم فيها اعتقال المدونين".

يشار إلى أن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري وصف في تقرير له أصدره أخيراً، المدونات بأنها أدوات مهمة في تشكيل مجتمع معلومات قائم على الديمقراطية، لكنه قال أيضاً، إن عدم وجود رقابة على المدونات، يعد من مواطن قوة المدونات وضعفها أيضاً.

وذكر التقرير، أن عدد المدونات المصرية بلغ 160 ألف مدونة حتى شهر إبريل/ نيسان الماضي، بنسبة 30.7% من المدونات العربية، و0.2% من إجمالي المدونات على المستوى العالمي.



Labels:

1 Comments:
Blogger norahaty said...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحين فسرت لى سبب الاهتمام بجبهة التهيس الشعبية !!!بقى نوارة دى تبقى بنت فؤاد نجم ...ياسلام
حاجة تانية :فين اللى شاركوا فى اضراب ابريل وطبعآ اشهرهم اسراء ...اين هى الان؟؟هل يعرف احدآ عنها شيئآ؟هل حاول احد البحث عنها ؟ام انه ممنوع بأوامر عليا؟؟
من يعرف فليقل لنا ,افيدونا افادكم الله
حاجة تالته
ماقلتش ليه على اللنك بتاعة تدوينة احمدى نجاد ؟؟وياترى كاتب بأى لغة ؟ .