أحدث أخبار المدونين :

للإشتراك فى خدمة الحصول على أحدث الأخبار على الموبايل مجانا إضغط هنا

Monday, January 21, 2008
مدونون ضد الحصار


أحمد خيرالدين - بلوجرز تايمز

فى خطوه جديده للتضامن مع اهل غزه فيما يمرون به من حصار واوضاع مأساوية وصلت الى ذروتها مع قطع الكهرباء عن القطاع بأكمله مما يهدد حياة اكثر من مليون ونصف فلسطينى قام موقع الجزيره توك بانشاء قسم جديد بعنوان لغزة ندون فى دعوة من الموقع للوقوف بجانب هؤلاء المحاصرين وشدد الموقع على أن أكثر ما يؤلم أهل غزه ه عدم وقوقنا بجانبهم ودعا الموقع الى المشاركه بالتدوينات أو الصور او الكلمات البسيطه ويمكنكم الدخول للموقع من هنا


Labels:

Saturday, January 19, 2008
إكتشاف جديد للبلوجرز : مسح موقع حركه كفايه من جوجل!

محمد حمدى – بلوجرز تايمز

وهاهم المدونين يضربون من جديد !!!

إكتشف المدون محمد جمال , صاحب مدونه تخاريف شيئا غريبا .. بدأ الأمر معه عندما بحث كعادته على محرك بحث جوجل عن كلمه حركه كفايه .. أن أشهر محرك بحث فى العالم يعرض كل ما يتعلق بمواقع حركه كفايه دون أن يعرض الموقع الرسمى لحركه كفايه !!

فى البدايه لم يصدق عينه .. جرب المحاوله عدة مرات .. استخدم كلمات أخرى فى البحث .. باللغه العربيه والإنجليزيه ... جرب كل شىء .. إلا أن شيئا لم يتغير !

من ناحيه أخرى قال مالك مصطفى صاحب مدونه مالكوم إكس والمطور التقنى السابق فى موقع حركه كفايه , أنه من المستحيل إختفاء الموقع من جوجل " تقنيا " إلا إذا كانت جوجل هى المسئوله عن ذلك شخصيا .

بينما أرسل جمال عيد مدير الشبكه العربيه لحقوق الإنسان تساؤله حول حجب موقع كفايه إلى جوجل من خلال البريد الإلكترونى والفاكس , ورجّح عيد في حديث للجزيرة توك أن يكون الحذف ناتج عن "تدخل حكومي، بالإضافة إلى خطأ من جوجل لأنها لم تتحرَ الدقة"، لكنه طالب الجميع بالتريث حتى يتيح الفرصة لجوجل للرد على الخطاب.

الغريب فى الأمر أن موقع حركه كفايه لم يخالف أى شرط من شروط المنصوص عليها فى أتفاقيه محرك البحث جوجل ...

جدير بالذكر أن هذة ليست السابقه الاولى لشركه جوجل , فسبق لها أن مسحت حساب وائل عباس المدون الشهير والمثير للجدل دائما والملىء – حساب وائل – بفيديوهات تدين الكثير والكثير من مظاهر الفساد فى المجتمع , وإضطرت جوجل لأعادة الحساب مرة أخرى بعد ضغط كبير من الزوار ...

وهكذا يضرب المدونين من جديد , ويكشفون تواطئا "من الممكن" أن يكون بين الحكومات العربيه وشركات ومواقع البحث العالميه .

Labels:

أمل فى إقتراب الإفراج عن فؤاد الفرحان


هناء الخمري – الجزيرة توك

أنا في معتقل نظيف و في حالة جيدة وماشي حالي ولا تشيلو همي والتحقيق بسيط وماعليه قضية كبيرة وما راح أطول إن شاء الله

هذه آخر الكلمات التي وصلتنا من المدون السعودي المعتقل فؤاد الفرحان حسب مصادر خاصة للجزيرة توك بعد أن أطلع المصدر على فحوى الزيارة الأول لأحد أٌقارب له في سجن ذهبان وظهر له أن الفرحان معنوياته كانت عالية جدا وطلب فؤاد أن ينقل إلى الجميع أنه بخير وعائد إلى حياته قريبا .. كما أبلغتهم السلطات أنه لن تطول مدة اعتقاله كثيرا فالموضوع لا يتعدى تحقيق وأسئلة توجهه له .

وأوضح لنا المصدر أن فؤاد تم اعتقاله من مكتبه وأخذوه على المنزل لتفتيشه وحملوه معه بعد ذلك ، وأكد المصدر كذلك أن الرسالة الأخيرة التي تداولتها المواقع قد قام هو بكتابته .

ونفى المصدر أن تكون أسرته قامت بتوكيل أي محامي له لأن ( لا قضية له ) تمكنهم من وضع محامي وأن الأمر مجرد استجواب كما أوضح ذلك بنفسه المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية في حديثه مع صحيفة عرب نيوز الناطقة بالإنجليزية

وكما أبلغنا المصدر نفسه أنهم بعد أن ينتهوا مع التحقيق معه سيسمح لهم بالزيارات بشكل أكبر وكشف عن بوادر أمل تلوح للإفراج القريب عنه والمسألة مسألة وقت حسبما قال فقد كان من المفترض أن يخرج الأيام القليلة الماضية وكانت الأسرة في انتظاره وتأجل ذلك إلى أجل قريب .

وكما قال المصدر أن هيئة حقوق الإنسان السعودية متابعة للقضية عبر الأستاذ محمد المعدي الذي أبلغ الأسرة بنفسه أن الأمور مطمئنة وأنهم قاموا برفع خطابات للجهات الرسمية والمعنية بموضوع فؤاد لكن لم يُمكنوا من التحدث معه إطلاقا حتى الآن ."

Labels: ,

ما علينا .. أول مسرحيه تدوينيه عربيه


محمد حمدى – بلوجرز تايمز

ماعلينا هى اول مسرحيه تدوينيه عربيه .. او هذا ما يصفه أصحاب الفكرة الاصليه , والفكرة ببساطه كما أعلنتها نوارة نجم صاحبه مدونه جبهه التهييس الشعبيه الشهيرة , هى مسرحيه يشارك فى كتابتها مجموعه كبيرة من المدونين , وتكون المحصله النهائيه مسرحيه من إجمالى الفصول التى كتبها المدونين .. اما عن شروط الإشتراك فى الكتابه فى المسرحيه كتبت نوارة تقول :

شروط الالتحاق باول مسرحية تدوينية عربية
1-
انك تكون مدون او نفسك تبقى مدون المهم تعرف تتعامل مع النت
2-
انك تبعت لنا رغبتك في المشاركة عشان نضيفك
3-
انك لما تكتب الفصل اللي ح تكتبه ما تنزلوش على طول على المدونة لازم تبعته لبقية الناس اللي معاك لان هي دي الفكرة
ان لما حد فينا يكتب الكل يقرا قبل ما ننزلها للناس واللي عنده اضافة او تعديل بنتناقش فيها مع بعض لحد ما نوصل للشكل النهائي للفصل

ويمكنكم قراءة الفصل الاول من المسرحيه على المدونه الاساسيه التى تم تخصيصها للمسرحيه أو الإشتراك فى مجموعه الفيس بوك التى تم تخصيصها لمناقشه المسرحيه ...

فهل تعتبر هذة اولى الخطوات من المدونين لاقتحام الحياه الفنيه بعد إقتحام باقى مجالات الحياه ؟

هذا ما سيخبرنا به النجاح او الفشل الذى سيلاقى هؤلاء المدونين فى تجربتهم الاولى

Labels:

Thursday, January 17, 2008
باولا كاريدي: المدونون العرب هم أفضل من يصفون الواقع العربي المعقد


باولا كريدى


محمد حمدى – بلوجرز تايمز .

في كتابها الذي يحمل عنوانا تهكميا هو «العرب المخفيون- كتالوج تحليلي للعرب الذين لا نعرفهم والذين ليسوا إرهابيين» خصصت الكاتبه باولا كاريدى فصلا كاملا للحديث عن المدونين العرب .. وعن رأيها فى المدونين العرب قالت فى حوارها مع جريدة الشرق الاوسط :

لقد خصصت فصلا كاملا عن المدونين والتدوين عبر الانترنت بوصفه موجة جديدة يعيشها العالم العربي. حاولت أن اصف طبيعة عملهم ونشاطهم الذي يذكرني بنشاط الشباب الأوروبي في شرق أوروبا قبل عام 1989 إبان الحكم الشيوعي. ولم يكن الانترنت موجودا في العالم آنذاك. غير أن هؤلاء الشباب كانوا يستخدمون الأوراق والآلة الكاتبة في طبع ونسخ المنشورات والكتب في منازلهم ثم يقومون بتوزيعها بعد ذلك على أفراد الشعب. أعتقد أن العالم العربي يشهد ظاهرة مماثلة على اختلاف مستوياتها وأدواتها. إن المدونين العرب يستخدمون الانترنت في محاولة منهم لتغيير الواقع المعاش، كما يحاولون إظهار الوجه الإنساني للعالم العربي في مواجهة النمطية الأوروبية عن الشرق المسلم. فهؤلاء المدونون يدركون تماما كيف ينظر الغرب إليهم ويحاولون تغيير هذه الرؤية عبر استخدام لغة محتليهم السابقين، فهناك عشرات المدونات العربية التي تستخدم اللغتين الإنجليزية والفرنسية على شاشة الانترنت.

وباولا التى عاشت فى القاهرة منذ مايو 2001 وأنجبت طفلها فى مصر تقول انها مارست عملها الصحفى فى مصر وإستطاعت الإلتقاء بالكثير من الأفراد , ثم سافرت إلى فلسطين للعمل كمراسله لوكاله انباء إيطاليه بالإضافه لسفرها للعديد من العواصم العربيه .

وتحاول فى كتابها الجديد تناول المجتمع العربى بعيدا عن البروباجندا الغربيه , وإن جاءت الكثير من العناوين الداخليه للكتاب ساخرة بل ومستفزة أحيانا .

Labels:

من بريد بلوجرز تايمز


مدونتي (........)

قمت باضافة الشريط الاعلاني

فى مدونتي وارسلت الرسالة

ولكني لم اظهر الى الان

والعديد ممن سجلوا بعدي تظهر مواضيعهم

من مثليين وشواذ وساديين وعملاء رغم اننى من اوائل من سجلوا

فهل الشروط للاشتراك فى عرب بلوجر ان اكون مثلي او اكون مع حقوق المرأه الفمينست

ام اكون سادي ومهتم بالتعذيب او مناضل وعميل وتتوافر فيا كل معايير الازدواجيه

ارجوا ارسال الشروط تفصيليا لاتعرف عليها

اسف على الازعاج


( ......... )

رد بلوجرز تايمز :

حقيقه تعجبنا فى بلوجرز تايمز من هذة الرساله التى وصلتنا منكم .. وكان مصدر تعجبنا ان عنوان مدونتك على قائمه انتظارنا بالمدونات التى سيتم اضافتها .. ولا نعلم لماذا لم يتم اضافتها الى الان واضح انه خطا منا ..

الا اننا قبل ان نضيف مدونتك ونرسل اليك معتذرين عن خطانا الناتج نتيجه عدد المدونات الكبير الذى نتلقاه يوميا دهشنا من المحتوى الاستفزازى لبريدك الالكترونى والذى تصف فيه زملاء التدوين على مجمع بلوجرز تايمز بالمثليين وشواذ وساديين وعملاء
اذن فأنت احد هؤلاء الذين ما ان تلوح فى الافق شبهه تاخر الاستجابه لطلبهم بادروا الى الصاق التهمه للصهيونيه العالميه وجمعيات حقوق الانسان المتواطئه مع حسن نصر الله فى سبيل ضرب طموحهم وتقويض بوستات مدوناتهم ومنع وصولها للراى العام العالمى ..

ونحن فى بلوجرز تايمز وقفنا حائرين ماذا نفعل .. هل نضيف مدونتك الى مجمع الشواذ والساديين والعملاء ؟ أم لا نضيفك ؟ وفى النهايه وصل قرارنا الى عدم اضافه اسم مدونتك الطاهرة لمجمع مدونات يضم مدونات الساديين والعملاء . ايضا اضافه بريدك الالكترونى لقائمه البلوك حتى لا نضيع وقتنا فى قراءة ايميلاتك المستفزة من جديد

مع وافر التحيه

Labels:

Wednesday, January 16, 2008
عودة مجمع مدونات دون


أعيد أمس إطلاق موقعدوّنبعد التطويرات التى أعلنها م/ طارق أبوزيد فى مدونته و التى لم يطل الحديث حولها. و هى تطويرات بصفة عامة تحمل أملاً فى الحصول يوماً ما على مجتمع تدوين عربي “مفلتر” و جيد.

و مع إنضمام عضو جديد لفريق العمل م/ فيصل الدجاني ، كان تحليل الموقع كالتالي :

مميزات جديدة

جاءت النسخة بمميزات عديدة لعل من أهمها:

نظام عضوية يتيح لك تخزين مواقعك المفضلة و حذف مدونات لا تراها مناسبة لك لكى لا تظهر لك أثناء التصفح.

إعادة هيكلة للصفحة الرئيسية لتضم “دوّن صور” فى الصفحة الرئيسية و المواضيع الأكثر شعبية (الأكثر قرأه خلال آخر شهر) بجانب توسيع مساحة الكلمات المفتاحية الأكثر إستخداماً Tag Cloud

صفحة مستقلة لأرشيف آخر المواضيع.

عيوب و أوجه قصور

بالرغم من هذا التطوير الجيد إلا إن هناك العديد من نواحى القصور .فمثلاً:

العدد الهزيل للمدونات المؤرشفه و هو العيب الأكثر فداحة من وجهة نظري (590 مدونة فقط) لأن الموقع أساساً قائم على مواضيع المدونات.

لا يزال المعيار الذى يتم على أساسه إختيار “المواضيع المختارة” فى الصفحة الرئيسية غائب.

لا يوجد أى تقسيم أو تصنيف لهذه المواضيع المختارة.

لم ألحظ أى تطوير لـ”دوّن Widget”و”دوّن صور” .. ربما فى خطة التطوير القادمة إن شاء الله .

و بعيداً عن الشذوذ الغير مفهوم فى لون خلفية “آخر المدونات المشتركة”و إزالة الصفحة المستقلة لها ، فأن التطوير يعطي أملاً بأن الموقع و فريق العمل القائم عليه لا يزال يطمح فى الأفضل.

كما يمكنكم الإنضمام لمجمع مدونات بلوجرز تايمز والذى نقدمه لكم كخدمه مجانيه يمكنكم من إضافه مدوناتكم لمجمع المدونات من خلال زيارة هذة الصفحه

Labels:

Friday, January 11, 2008
حصريا : إستمع لبرنامج البى بى سى حول المدونين العرب


كما عودناكم فى بلوجرز تايمز على الموضوعات والتغطيات الحصريه .. نقدم لكم اليوم تسجيل إذاعى لبرنامج نقطه حوار الذى نشرته إذاعه البى بى سى عن المدونين العرب وأحوالهم .

الحوار مرفوع على Youtube على 6 أجزاء لضمان ملائمه التسجيل لكافه أنواع إتصال الإنترنت ..

إضغط على إسم الجزء للإنتقال لـ Youtube والإستماع .

الجزء الاول

الجزء الثانى

الجزء الثالث

الجزء الرابع

الجزء الخامس

الجزء السادس والاخير

وإنتظرونا فى كل ما هو حصرى وجديد

Labels:

الدنيا محيراها .. لذلك تتكلم

كلماتي هي الهواء الذي اتنفسه فلا يمكن ان اعيش بدون هواءو ايضاء لا يمكن ان اعيش بدون كلماتي

كانت هذه هى كلماتها عن نفسها فى البروفايل الخاص بمدونتها

تعالوا معى نتعرف أكثر على هذه الشخصية

http://3azatklm.blogspot.com/

ما هو سبب أستخدامك لأسم دنيا محيرانى كأسم مستعار لك فى مدونتك ؟

احساسي بالدنيا كده هي دائما محيراني و كمان ده حالي علي طول حيرانه

عشان كده لاقيت الاسم بيوصفني جدا

لماذا فكرتى فى عمل مدونة ؟

بدايه انا اعشق الكتابه و الكلمات من زمان و كان عندي اجندتي الخاصه كنت علي طول بكتب مبسوطه زعلانه القلم صاحبي والورق حبي لكن مع مرور الوقت و انشغالات الدنيا من عمل و زواج و اطفال ابتعدت بشده عن الكتابه و بعدين قريت عن المدونات وشوفت كام حديث في التلفزيون عن التدوين و كنت جبت كمبيوتر في بيتي الجديد قررت ادخل علي النت و اتعرف علي العالم ده ومع مرور الوقت ادمنته و بقيت اقرأ للناس كتير و اتاني الاحساس القديم و تذكيري لعشقي للكتابه فقررت ان ارجع الي عالمي الخاص جدا مره اخري و ابتداء مشواري التدويني

ومتى تم أفتتاح هذه المدونة ؟

18/5/2007

لماذا أخترتى هذا الأسم لها ( عايزة أتكلم ) ؟

عشان ده احساسي فعلا اني عايزه اتكلم ابوح افضفض فانا في حاله كلام علي طول مع نفسي فحبيت الكلام ده يخرج و يتقال كفايه كلام مسكوت حسه لازم يخرج و يظهر

ما هى أطرف المواقف التى واجهتك فى المدونة ؟

كان جهلي في كيفيه التعامل مع البلوج كنت بضحك علي نفسي كتير لما مابعرفش حاجه ومع الوقت و مساعده بعض المدونين الاصدقاء اجتزت مرحله الجهل و بقيت عارفه اتعامل

كونك سيدة متزوجة ولديك أطفال هل زوجك وأطفالك على علم بوجود هذه المدونة ؟

زوجي يعرف بالطبع و يشجعني لانه راي مدي حبي للكتابه وهو يريد ان اكون سعيده دائما

اطفالي صغار لم يدركوا بعد معني كلمه تدوين بس عارفين ان ده شغل ماما علي الكمبيوتر باسمعهم يقولوا كده بقول يارب فعلا تبقي هي ده شغلتي

ما هى طريقة تعاملك مع التعليقات وماذا تمثل لك هذه التعليقات ؟

اهتمام بالغ و شديد جدا التعليق هو الترمومتر الخاص بكتاباتي استطيع انا عرف مدي جوده كلماتي و افكاري من عدمها من خلال الاخرين

هل من الممكن أن تغلقى مدونتك وما هو السبب ؟

ممكن جدا

لما افقد احساسي بكلماتي و افكاري

ما هو موقف أهلك وأصدقائك من المدونة وهل يعلمون عنها شيئا ؟

اخي فقط يعلم و يشجعني اما الباقي فلا يهتموا بالمعرفه او عدمها

اعز صديقه لي فقط هي التي تعلم و ادخلتها عالم التدوين و اصبحت مدمنه قراه المدونات و تشجعني جدا علي الاستمرار في التدوين

مدونتك أوع تتجوز من غير ما تفهم بها مواضيع توضح فعلا ما يحدث فى الحياه الأسرية هل هى نتيجة تجربة شخصية أم نتيجة تجارب الآخرين أم مواقف تنسجيها من خيالك ؟

كل هذا مجتمعين مع بعض قد تجدي فكره تصلح او حادثه حدثت لي فاغير فيها قليلا هي كل هذا معا

هل المدونة ساعدتك فى تنمية علاقاتك بأصحاب المدونات الأخرى ؟

طبعا من خلال تواجدهم معي اعطني الفرصه لمعرفه افكارهم و تفكيرهم واصبح لي علاقات تحت مسمي المدونه المفضله و المحببه و التي اقراءها لاتفرس من صاحبتها فقط دون تعليق

عقول بعرفها وافكار جديده و جرئيه اقرأها

هل حدث وأصبح لك أصدقاء حقيقين تعرفتى عليهم من خلال المدونة ؟

ليس بالمعني الدقيق لكن اشخاص ممكن كتير احب اتكلم معهم علي الشات فقط فلم التقي باي احد

يعني اصحاب من علي النت و بس

ما هى توقعاتك للتدوين مستقبلا بشكل عام ولمدوناتك بشكل خاص ؟

اعتقد انه هايكون مؤثر بشده خلال الفتره الاتيه فهو اصبح رئة الحريه لكتير منا

مدونتي ربنا يسهل و استمر اكتب علي طول و لا اتوقف اتمني فعلا


و اطمع شويه و اكون بعد حوارك من المدونات المعروفات في عالم التدوين

بسمه عبد الباسط

مدونه الروح

Labels:

Tuesday, January 8, 2008
البلوغز.. صاخب بمصر جريء بالسعودية و"بلوغوما" بالمغرب


CNN


تماما مثل الحياة على الانترنت، بنسقها المتسارع الفقاعي، تزايد عدد المدونات" البلوغز" العربية على الشبكة الإلكترونية.
ويكفي القول إنّ العدد الذي نقله موقع "غوغل" قبل سنتين، عن "تقرير المبادرة العربية لأنترنت حر" لحجم حركة التدوين في الدول العربية مجتمعة آنذاك، هو نفسه عدد المدونات في المملكة المغربية الآن، والذي يزيد عن 30 ألفا.
وتزامن تزايد انتشار الانترنت وغيرها من الوسائط التكنولوجية المتعددة من أجهزة كمبيوتر وبلوتوث وهاتف نقال، لأسباب اقتصادية حتما، مع ازدياد حجم اهتمامات الناس في الدول العربية بالشأن العام، بحكم ما يجري من أحداث سياسية وتحولات اجتماعية عميقة، لاسيما في السنوات الثلاث الأخيرة، مما أدّى إلى تنامي دور البلوغز التي لا تحتمل اسما واحدا، حيث تسمى أيضا الصحافة البديلة أو التفاعلية، وكذلك الإعلام الجماهيري.
والناظر في محتويات البلوغز العربية، والتي تقدّر التوقعات أنّ عددها يفوق الآن المائة ألف، في انتظار إنشاء مواقع عربية مختصة تهتم بمثل هذه المعطيات الإحصائية، يرى أنّها تملك من كل شيء بطرف، فمن الفنّ، الشعبي والهابط والبديل أيضا والمتلزم، إلى الأكل والمطبخ واللباس والموضة والرياضة والنكت والكاريكاتير والاقتصاد والاجتماع والآداب والحضارة، ومن دون شكّ السياسة.
غير أنّه يجدر القول إنّ العدد وعلى تزايده يوما بعد يوم، ناهيك أنّ معدّل ظهور المدونات الجديدة على مستوى العالم، يفوق 175 ألفا، وذلك في إحصائيات موقع "بلوغ هيرالد" المتخصص قبل عامين، يظلّ عديم المقارنة مع دولة مثل كوريا الجنوبية، التي فاق فيها عدد المدونات 20 مليونا.
وبالنظر لكون "التكنولوجيا" لا تكذب، فإنّه من السهل تحديد المدونة "المقروءة" من غيرها، اعتمادا على حجم دخول "القارئ المميّز"، أي الذي يزور يوميا الموقع ويطالع كل المواد المنشورة فيه، إليها.
والمثير في هذا المجال، وربّما الطبيعي، أنّ المدونات التي تتناول الشأن العام بكل تفاصيله هي التي تحظى بأعداد جيدة من هذا الصنف من القراء.
وفي الدول العربية، تبدو المواقع المغربية أيضا هي التي تتمتّع بقصب السبق، رغم أنّ ما تلفت الأنظار إليها في وسائل الإعلام التقليدية من راديو وتلفزيون وصحف، هي المدونات المصرية وبعض الخليجية.
الخليج: الفرحان يكسر المحرمات
مؤخرا، تجدّد الاهتمام بالمدونات الصادرة من دول المشرق العربي مع اعتقال البلوغر السعودي، فؤاد الفرحان، الذي يقبع رهن الاحتجاز منذ نحو شهر.(التفاصيل).
غير أنّ الفرحان ليس الأخير في لائحة من استخدموا أقلامهم ومسجلاتهم وآلات تصويرهم وسجلوا حضورهم في تفاصيل مختلف الأحداث التي شهدتها العواصم العربية، خاصة فيما تعلق منها بالحريات، لافتين الأنظار إلى روحهم الوطنية العالية.
فقد سبق للسلطات السعودية أن اعتقلت المدون السعودي "سرجون مطر"، فضلا عن حجب العديد من المدونات السعودية، مثل مدونة حواء.
وعموما فإنّ أغلب المدونات في الخليج، مازالت تتميّز بطابعها القبلي، سواء من حيث طريقة تناول المواضيع أو اختيارها والكتابة حولها.
وتفيد التقارير أنه تم إجبار صاحب مدونة "المطوّع" Muttawa http://muttawa.blogspot.com/ على وقف كتاباته في شهر آب/ أغسطس الماضي، التي تنتقد تصرفات الحكومة السعودية، وكذلك تصرفات رجال الشرطة الدينية (الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) يوميا وبلغة إنجليزية جيدة.
وفي البحرين، لقيت مدونة "محمود" http://mahmood.tv/ نفس المعاملة، حيث أجبر صاحبها على إيقاف مدونته التي صممها في شهر تشرين الثاني/نوفمبر عام 2004، وذلك بعد اعتقال عبد الهادي الخواجا، الكاتب النشيط في مجال حقوق الإنسان، الأمر الذي أثار الذعر في نفس صاحب موقع "محمود".
ومن أبرز ما شهده عالم التدوين في الخليج، تضامن أسرة المدونين مع مديري منتديات ثلاثة للنقاش تمّ اعتقالهم عام 2005، بإعلانهم موعد ومكان تظاهرة المساندة.
وقليلا ما يتمّ التعرّض إلى الشأن السياسي العام، باستثناء تناول الأوضاع الاقتصادية، لاسيما في السنوات الأخيرة مع ارتفاع الأسعار والتضخم، وفقا لمدون في دبي، رفض الكشف عن هويته، وذلك في تصريحات لـCNN بالعربية.
وسبق أن اعتقلت السلطات الكويتية العام الماضي، الصحفي والمدوّن بشار الصايغ، وأطلقت سراحه بعد مرور ثلاثة أيام على استجوابه والتحقيق في تهمة "إهانة شخص أمير الكويت بعد أن تولى الحكم،" حيث قام متصفّح إنترنت مجهول الهوية بنشر مقال انتقد فيه أمير البلاد، على مدونة http://www.aljarida.com.
وفي الإمارات، التي يوجد فيها عدد كبير من المدونين بحكم طبيعة المجتمع المنفتح ويُسر الارتباط بالانترنت، لم يسبق أن تمّ اعتقال مدونين، وحتى مدير موقع "مجان" محمد راشد الشحي، الذي قضت محكمة بسجنه 17 شهرا، بسبب تعليق تمّ اعتباره "تشهيريا،" إذ عادت الحكومة لتقرر إلغاء العقوبة المفروضة عليه.
المشرق العربي: السياسة تريد احتواء التدوين
من الواضح أنّ توفّر حدّ معقول من حرية التعبير في لبنان، جعل من المدونات صاحبة صوت خافت لا يلقى صدى، بالنظر لتكفّل التلفزيونات وأجهزة الإعلام عامة، التي مولها السياسيون، بلعب الدور.
لكن في جارتها سوريا، يختلف الوضع نسبيا مع عدم وجود تقاليد لحرية التعبير، حيث وجد ناشطون حقوقيون في التدوين ملجأ لهم.
وتعدّ السورية ركانة حمور من أبرز المدونات في الدول العربية، حيث ترفع شعار مكافحة الفساد في مدونتها http://roukana.maktoobblog.com/، وسبق لها أن كانت هدفا لما تقول إنّه محاولة تحرش بها عندما اعترضها رجال مخابرات في ثياب مدنية.
ويقول مدوّن قدّم نفسه تحت اسم "نمرود" يقيم في مصر بتصريحات لـ CNNبالعربية، إنّ السياسة باتت تلعب أثرا سلبيا في حركة التدوين، حيث أنّ ما يميّز المدونات في العالم الغربي هو تركيزها على الشأن اليومي من دون السقوط في لون سياسي معيّن.
وفعلا، فإنّ أغلب المدونات المصرية تركّز على التعاطي مع الشأن السياسي والديني، وهو ما يجعل من انتشارها مقصورا على ألوان أيديولوجية معيّنة، علما أن واحدة من أشهر المدونات في مصر تعود لصاحبها المعتقل عبد المنعم محمود، تحمل اسم "أنا إخوان" http://ana-ikhwan.blogspot.com/.
وربّما هذا ما جعل من المدونين المصريين الأكثر عرضة من غيرهم للملاحقات الأمنية.
وحكم على المدون المصري كريم عامر (22 عاما) طالب القانون السابق بجامعة الأزهر) بالسجن لأربع سنوات بسبب تدوينه لمقالات اتهم فيها المؤسسة السنية المحافظة بترويج الفكر المتطرف، ووصف بعض الصحابة بالإرهاب، وقارن بين الرئيس المصري حسني مبارك والفراعنة، الذين اتسموا بالدكتاتورية في مصر القديمة، على موقعه الذي بات الآن يحمل اسم http://www.freekareem.org/.
كما تكشف عن منابر للأقليات الدينية والاجتماعية للتعريف بقضاياها، وفي هذا النطاق تم إغلاق مدونة "أقباط بلا حدود" للمدونة هالة (42 عاما) بتهمة الإضرار بالأمن القومي، ونشر أخبار كاذبة.
وتفيد تقارير أنها تعرضت للاضطهاد المعنوي والمادي من جانب سلطات الامن لكتابتها عن عدد من الاشتباكات الطائفية بين المسلمين والاقلية المسيحية في جنوب مصر.
كما أعتقلت السلطات المصرية، وفقا لموقع "نمرود"، الكاتب والمدون مسعد سليمان حسن، الشهير بـ"مسعد أبو فجر"، الناشط في حركة "ودنا نعيش" http://wednane3ish.katib.org ، التي تهتم بطرح هموم ومشاكل أهالي سيناء، حيث ألقي القبض عليه من منزله بمساكن هيئة قناة السويس في مدينة الإسماعيلية في 26 ديسمبر/كانون الأول 2007، وتم عرضه على النيابة العامة، التي قررت حبسه 15 يوما احتياطيا على ذمة التحقيق.
وقد سبق احتجاز المدون "مسعد أبو فجر" دون تحديد الأسباب، في سبتمبر/ايلول الماضي لعدة أيام .
غير أنّ حركة التدوين في مصر تتضمن أيضا بعضا من أفضل ما يوجد، ليس في الدول العربية فحسب وإنّما أيضا في العالم، بالنظر لفرادة اللهجة المصرية الثرية بالتعبيرات المختلفة.
ومن ضمن المدونات المعروفة "أكيد أنت في مصر" http://akeedinegypt.blogspot.com/ التي سبق أن احتجز صاحبها " أحمد عبد القوي" لفترة من قبل قوات الأمن، وكذلك مدونة الزوجين "علاء ومنال" الذي حصل على جائزة "مراسلون بلا حدود" http://www.manalaa.net .
على أنّ أبرز مدونة مصرية من دون شكّ هي http://misrdigital.blogspot.com/ التي يديرها صاحبها "وائل عباس"، إضافة إلى مدونات شخصية أخرى له، منها http://waelabbas.blogspirit.com، التي ألغى موقع YouTube في الآونة الأخيرة حسابه، وحذا حذوه موقع Yahoo.(التفاصيل).
وتحدّ ظاهرة عدم انتشار الانترنت في مصر، غير أنّ فوز وائل عباس، 33 عاما، بجائزة المركز الدولي للصحفيين في واشنطن يفتح أبواب الأمل أمام مزيد من فتح الأبواب.
دول المغرب العربي: المغرب الأفضل ووفاة مدون في تونس
يعدّ التدوين في المملكة المغربية الأكثر حيوية بالدول العربية، وهو ما أدّى بالمدونين والمختصين هناك إلى إطلاق تعبير خاص به هو "بلوغوما"Blogoma (بلوغ وما، من ماروك، التسمية الفرنسية للمغرب) ويضم نحو 30 ألف مدونة.
ووجد المغاربة في التدوين ملجأ من الرقابة عندما تتمّ مناقشة الممنوعات والمواضيع الحساسة، مثل النظام الملكي والإسلام والصحراء الغربية.
ومن أشهر المدونات المغربية www.larbi.org، الذي يديره البلوغر "العربي الهلالي" منذ عام 2004.
ويقول الهلالي إنّه يسجل 3500 زيارة لمدونته يوميا، فضلا عن وجود أكثر من 18 ألف ردّ على ما يكتبه فيها.
ورغم أنّ عدد 30 ألفا من ضمن أربعة ملايين مستخدم للإنترنت يعدّ ضئيلا، إلا أنّه مع ذلك لا وجه للمقارنة بين واقع الأمر في المملكة المغربية وجيرانها، ولاسيما الجزائر، التي لا تضمّ مظلة المدونات فيها www.DZblog.com سوى أقل من ستة آلاف مدونة، علما أنه يوجد في البلاد مليونا مستخدم للأنترنت.
وقد وجهت السلطات الجزائرية للمدون الجزائري "عبدالسلام بارودي" مسؤول مدونة "بلاد تلمسان - http://bilad-13.maktoobblog.com/ " تهمة السبّ، بسبب انتقاده لمسؤول جزائري، في موضوع قام بنشره في شهر فبراير/شباط 2007.
وفي تونس، لا يوجد سوى نحو 1000 مدونة، لكن مع الأخذ بعين الاعتبار حكم السكان الذي يناهز 10 ملايين.
كما أنّ تونس تضمّ عددا من ألمع المدونين، ينشط بعضهم من خارجها، واشهرهم سامي بن غربية، ومدونته التي يطلق عليها بالعربية: "فكرة" http://www.kitab.nl/.
على أنّ من يصحّ عليه لقب عميد المدونين التونسيين، هو من دون شكّ زهير اليحياوي، الذي توفي عن عمر 36 عاما قبل عامين، بعد أسابيع من خروجه من السجن، إذ أتهمته السلطات التونسية بنشر أخبار كاذبة على مدونته التي تحولت إلى منتدى نقاش للشأن العام في تونس، وأثّرت في النقاش السياسي والاجتماعي في البلاد بنهاية القرن الماضي وبداية الحالي.
ويوجد الآن على صفحة المدونة المنتدى www.TuneZine.com ، "تونس الزين (الرئيس التونسي زين العابدين بن علي)، كلمة "نهاية"، في إشارة إلى نهاية المدونة برحيل صاحبها وتفرّق زملائه من بعده، ومن ضمنهم الشهير المجهول "عمر الخيام" و"لومومبا" و"يوغرطة."
ويقول المدون التونسي مختار اليحياوي، وهو قاض، قيل إنه " تمّت إقالته بعد أن توجه برسالة إلى الرئيس زين العابدين بن علي يطلب فيها إجراء بعض الإصلاحات في ميدان القضاء"، وهو خال المدون الراحل زهير، إنّ ما كان يعوز هؤلاء هو التنظّم.
وأضاف في تصريحاته لـCNN بالعربية: "عندما تمّ سجن زهير نشرنا نداءات تلفت النظر إلى وضعه الصحي، حيث أنّه قام بسبعة إضرابات للجوع، رغم بنيته الجسدية الغضّة، التي لم ترق إلى مستوى ضخامة عزمه وصلابة رأيه."
وتعرّض زهير اليحياوي في سجنه إلى ثلاث أزمات قلبية، وهو ما أدى بالسلطات التونسية، بضغط من حكومات غربية، أبرزها باريس، إلى إطلاقه قبل عام من إتمام المدة المحكوم عليه بها.
وتحاكي مدونته حالة زهير بعد رحيله، حيث أنّها صامتة صمت القبور، باستثناء ما تركه مدونها من معلومات، وروابط وكتابات تعدّ من أجمل وألذع ما كتب في تاريخ الصحافة التونسية، بأسلوب مشوّق وهزلي وساخر، ببصمة اللهجة التونسية.
ويواصل خال زهير، مختار اليحياوي، مسيرة ابن شقيقته بمدونة يقول إنّها تستقطب يوميا 1000 قارئ مميّز، وهو "ما يعدّ أكثر مما تستقطبه مواقع جميع أحزاب المعارضة" وفقا لليحياوي.
ويضيف "سيكون من السخرية أن تواجه الحكومات، وخاصة التونسية ثورة المدونات.. لقد سار القطار ولن يتوقف.. وبدلا من القمع يتعين النظر في الأسباب، وتوفير أسباب المواطنة التي لا تستقيم بدون وجود لحرية الرأي."
ويختتم حديثه بالقول:" عندما تغلق أبواب السياسة، يصبح كلّ شيء سياسة."
ويذكر أنه لابد أن يكون في العديد من الدول العربية مدونات مماثلة تحمل تجارب مميزة، ولكن كان من الصعب علينا تحديد عناوينها في بعض الدول.

Labels: ,

إيران تضيق الخناق على المدونين


CNN

في زيارته الأخيرة لإيران، احتجزت السلطات الإيرانية الشاب حسين ديراخشان، المقيم في كندا، وأخضعته للاستجواب، ثم أجبرته على التوقيع على رسالة اعتذار عما نشره في يومياته على موقعه الشخصي، قبل أن تسمح له بمغادرة البلاد مرة أخرى.

على أن ديراخشان يعتبر محظوظاً مقارنة بآخرين، إذ خلال العامين الماضيين تعرض العشرات من الإيرانيين، الذين ينشرون يومياتهم على الإنترنت فيما يعرف بـ"البلوغ" Blog، كثير من المضايقات من قبل الحكومة الإيرانية، واعتقلتهم بسبب وجهات نظرهم المعارضة للنظام المتشدد، واضطر بعضهم إلى الهرب من البلاد خشية الاعتقال، نقلاً عن الأسوشيتد برس.

وتعد صفحات البلوغ على الإنترنت الوسيلة الوحيدة لحرية التعبير في إيران، وبخاصة أن النظام يسيطر على كافة وسائل الإعلام.

وفي البلوغ، وهي صفحات إنترنت شخصية تتضمن مذكرات ويوميات صاحب الموقع، يمكن الحديث بحرية في كافة المجالات بدءاً من الجنس وانتهاء بالبرنامج النووي الإيراني وما يتعلق به من جدل دولي متصاعد.

غير أن هذه المواقع، والتي تعرف في إيران باسم "بلوغستان"، تعتبر حديثة نسبياً، إذ ظهرت للوجود في العام 2001، وذلك في الفترة التي بدأ النظام المتشدد يخوض معاركه ضد الرئيس الإيراني السابق الذي كان يعد إصلاحياً.

ومنذ ذلك الوقت أغلق النظام الإيراني أكثر من 100 صحيفة ومجلة واعتقل عدداً من الكتاب والصحفيين، ثم أخذ يفرض الرقابة على مواقع البلوغ تدريجياً.

ومنذ بدأت ظاهرة مواقع المذكرات واليوميات على الإنترنت (البلوغ)، ارتفع عددها بشكل كبير، حيث تشير التقديرات إلى أن عدد المواقع النشطة منها يتراوح بين 70 - 100 ألف موقع، ومعظمها تنشر باللغة الفارسية، والقليل منها بالإنجليزية.

ويوجد في إيران حالياً جهاز مراقبة يقوم بتتبع محتوى الإنترنت في أي مكان في العالم و"يغربله"، ويعد هذا الجهاز واحداً من أقوى أجهزة الرقابة في العالم في هذا المجال.

وسبق للنظام الإيراني أن اعتقل الصحفي آراش سيغارشي، الذي أنشأ بلوغ خاص به، واتهم بالإساءة لرئيس الدولة والتعاون مع الأعداء، وكتابة دعاية موجهة مناهضة للبلاد وتشجيع المواطنين على تعريض الأمن القومي للخطر.

وتم الحكم عليه بالسجن 14 عاماً، بعد أن تم إيقافه طوال 60 يوماً.

كما اعتقل النظام موجتبى سامي نجاد في فبراير/شباط 2005، وسبق أن اعتقلته في المرة الأولى في نوفمبر/كانون الثاني عام 2004 بسبب التطرق علناً لقضية اعتقال ثلاثة من زملائه عبر موقعه على الإنترنت، والذي أغلقه النظام لاحقاً.

وبعد إطلاق سراحه أول مرة، عاد سامي نجاد لينشئ موقع مذكرات يومية خاص به، غير أنه اعتقل للمرة الثانية وحكم عليه بالسجن لمدة عامين.

ورغم المطاردة التي تتعرض لها مواقع المذكرات الشخصية واليومية، فإن أصحاب هذه يعتقدون أن النظام الإيراني يرغب في استغلال هذا النوع من التكنولوجيا والمواقع على الإنترنت لنشر أهدافه وغاياته الخاصة.

وأوضح فريد بويا، وهو إيراني مقيم في بلجيكا أن السلطات الإيرانية أطلقت مسابقة لأفضل أربعة مواقع مذكرات شخصية على الإنترنت تتضمن معلومات حول مفهوم "الثورة الإسلامية والقرآن".

Labels:

تضامن مع المدون السورى طارق بياسى


اعتقل طارق بياسي بتاريخ 7-7-2007م.
-
سبب اعتقاله تعليق له في منتدى أنا مسلم تعرّض فيه لإيجابيات وسلبيات أجهزة الأمن فى سوريا.
-
بعد اعتقاله فُتّش منزله ، و صودرت حواسيبه.
-
انتهى التحقيق معه لكونه اعترف بتعليقه مباشرة، لكن إلى الآن لم يُحال للمحكمة ، و لا يُعرف مصيره.
-
طارق وحيد لأمه ، من مواليد 84 ، من مدينة بانياس الساحلية.
-
اعتقل أبوه لمدة 20 عاماً من أيام الأحداث ، كان عُمْرُ طارقٍ حينها بضعة أشهر فقط.
-
الآن مضى ستة أشهر على اعتقال طارق ، ألا تكفي هذه الفترة عقوبةً على زلة لسان شابٍ يتّمته أجهزة الأمن التي انتقدها 20 عاماً بلا ذنب ؟!.

تضامن مع طارق بياسى .. فهو يستحق تضامنك

Labels:

Sunday, January 6, 2008
برايد .. عروسه المدونات


أحمد خير الدين – بلوجرز تايمز

تقديم شخصيه مثلها امر صعب......لكن دعونا نحاول

رغم اقتصار المدونه على مناقشة موضوع تأخر سن الزواج عند فتيات مصر الا ان المدونه تتصدر قوائم المدونات الاكثر زياره

عن برايد نتحدث

لن نبدأ بالمقدمات البلهاء من نوعية السؤال عن بيانات بطاقتك الشخصيه

لما تبقى بطاقه عائليه هأجاوب

شهره لم تنلها العديد من المدونات السياسه الجريئه ...موضوع عادى وتناول ساخر من اين جاء الامر اذن؟؟

الشهره ليست الى هذا الحد فكل الموضوع مقال فى الاهرام واتنين فى الدستور واخيرا حوار فى مجلة احنا لكن كما تعلم الاسلوب الساخر يعجب الكثيرين وهذا ما اظن انى اتمتع به

لكن مايقرب من مائتى تعليق على كل تدوينه؟

قول ماشاء الله يا احمد

بعيده عن التجمعات التدوينيه ....لماذا؟؟

انا لست قاهريه كما تعرف وهذه التجمعات كما يبدو مقتصره عن القاهريين ثم ان شغلى يلتهم وقتى بشكل غريب فأعود الى سريرى حتى مدونتى لا تابعها الا مرات قليله

وهذا يفسر ايضا عدم زيارتك للمدونات

بالطبع

اين غاده كمدونه من السياسه

انا اخترت لهذه المدونه موضوع واحد اما الموضوعات السياسيه فلى مدونه سياسيه اكتب فيها بدون ان يعرفنى احد

وبيت العرئس والعرسان؟

تصلنى ايميلات كثيره اخترت ان انشر اراء الناس ايضا فى مدونه خاصه والحمد لله الفكره نجحت

أكثر ما يضايقك فى التعليقات؟؟

التعامل مع المدونه كانها وسيله للبحث عن عريس

متى يأتى فارسك؟؟

والله براحته

أحمد خيرالدين

مدونه إنسى زمان

Labels:

مدونات المشاهير .. ظاهرة تستحق الدراسه


أحمد خير الدين – بلوجرز تايمز

مدونات المشاهير ظاهره استحقت الدراسه ونذكر منهم عالميا وزير الخارجيه البريطانى والمغرم بعالم البرمجيات ومن عالمنا الاسلامى الرئيس الايرانى أحمدى نجاد اما من الاوساط الفنيه الممثل المصرى خالد الصاوى صاحب الادوار العديده فى السينما. بدأ خالد حياة التدوين بنشر أشعار خاصه به ولاقت التجربه نجاح كبير لم يشبه الا بعض الهجوم ممن كان لهم ملاحظات على أدوار خالد السينمائيه وخاصة فيلم الصيف الماضى عمارة يعقوبيان والذى جسد فيه شخصيه مثيره للجدل

الا ان خالد ورغم الهجوم استمر فى نشر تدويناته وصوره من مظاهرات وتضامنات

جاء الفصل الثانى بدخول المخرج المبدع محمد خان أحد أعلام الاخراج المصرى

وهى مشاركه لم يتقبلها الحقل الصحفى كما كان متوقعا اللهم الا مقاله للصحفى البراء اشرف وتدوينه لنواره نجم ابنة الشاعر احمد فؤاد نجم

bye

هكذا قالها خان ليغلق مدونة عرف محبيه من خلالها مسيرة هذا الرجل وبعض حكاياته مع مشاهير الفن والسياسه وبعض الصور التى عرضها لاول مره

اما السبب فهو قيام احد الصحفيين بالتعليق على ما ذكر فى احد التدوينات ما اعتبره الصحفى هجوم من خان على نجوم الجيل الجديد وخاصة منى زكى رغم ان خان لم يذكر اسمها واعتبر خان نشر ما ورد فى المدونه والتعليق عليه على صفحات الجرائد اعتداء على خصوصيه مدونته وعدم فهم لقواعد التدوين

ولم ينس الاستاذ ان يرسل تحياته لكل من علقوا فى مدونته كل باسمه وعدهم ان تكون كل حكاياته وأسراره فى كتاب ينشر قريبا

أحمد خيرالدين

مدونه إنسى زمان

Labels:

محتجبون اليوم


بلوجرز تايمز محتجبه اليوم إحتجاجا على إعتقال

المدون السعودى فؤاد الفرحان

Labels:

Friday, January 4, 2008
شارك فى برنامج البى بى سى عن المدونين


محمد حمدى – بلوجرز تايمز .

أعلن موقع البى بى سى العربى , أن برنامج نقطه حوار الذى يذاع عبر الإذاعه وعبر الموقع الإلكترونى للإذاعه , سيناقش فى حلقته التى ستذاع يوم الإثنين 7 يناير 2008 قضيه أعتقال المدون السعودى فؤاد الفرحان , كما ستناقش أوضاع المدونين العرب .

و تقول منظمة مراسلون بلا حدود إن هناك 64 شخصا على الاقل مسجونين في أنحاء العالم بسبب مدونات نشروها على الانترنت.

هل تتابع المدونات؟ وهل تعتقد إنها تعزز حرية التعبير في العالم العربي؟ وإلى أي مدى ترى ضرورة فرض حدود على ما تنشره؟

شارك برأيك على bbcarabic.com الآن، وفي نقطة حوار الاثنين 7 يناير/كانون الثاني من برنامج نقطة حوار الساعة 14:06 بتوقيت جرينتش.

اضغط هنا للمشاركة في الحوار على bbcarabic.com

يذاع البرنامج في الساعة الثانية وست دقائق ظهرا بتوقيت جرينتش.

خطوط الاتصال الهاتفي تفتح قبل نصف ساعة من البرنامج وحتى نهايته على رقم :00442077650211

كما يمكن طلب المشاركة باستخدام الهاتف المحمول عن طريق إرسال رسالة نصية sms إلى: 00447786203050

Labels: ,

حمله لمساندة فؤاد الفرحان


عبد المنعم محمود – أنا إخوان

اللوجو : بلوجرز تايمز .

دعت المدونة ماري جوس اعتبار يوم السادس من يناير القادم يوم التدوينة الصامتة ودعت للاحتجاب عن التدوين احتجاجا علي اعتقال المدون السعودي فؤاد أحمد الفرحان كما أطلق عدد من المدونين حملة دولية للمطالبة بالإفراج عنه
كما أدعوكم اعتبار اليوم احتجاجا علي اعتقال المدون أحمد محسن أيضا والذي لم يبدي عدد كبير من المدونين الإهتمام بقضيته رغم أن اعتقاله يأتي بسبب نشاطه التدويني اضافة أنه استطاع كشف جريمة تعذيب محمد جمعة الدهشوري قتيل الفيوم الأخير وقام بالاتصال بوسائل الإعلام المختلفة لتغطية الحدث كما استطاع من خلال علاقته مشاركة حركة مصريون ضد التعذيب تنظيم مؤتمر صحفي لأسرة الضحي في نقابة المحامين بالقاهرة لتكشف عن المساومات التي تعرضت لها الأسرة للتنازل عن القضية

Labels: ,

الصحافه البلوجريه


محمد حمدى – بلوجرز تايمز

يعنى إيه صحافه بلوجريه ؟

الصحافه البلوجريه دى صحافه من نوع جديد تماما ... وقائمه بشكل كامل على تحويل المدونه من مجرد صفحه للكتابات الشخصيه و ( الفضفضه ) إلى حاجه اقرب ما يكون للمجله أو الجورنال !

فى البدايه لازم نوضح لكم إننا مش بنتكلم عن الصحافه الإلكترونيه , الصحافه الإلكترونيه هى إن موقع على النت يهتم بمتابعه أهم الأخبار والأحداث زى الجريدة أو المجله , والفرق بين الصحافه الإلكترونيه والبلوجريه , إن الصحافه الإلكترونيه محتاجه لمصاريف كتيرة , ومصممين محترفين , دة غير إن لازم يكون فى الموقع الإلكترونى صحفيين محترفين ... وكلها حاجات صعب جدا توفيرها من قِبل شباب صغيرين فى السن وغير محترفين ... وبالتالى ظهرت الصحافه البلوجريه كبديل أرخص وأسهل جدا من المواقع الإلكترونيه ...

تعالا نقرب من شباب الصحفيين البلوجريين ونتعرف على تجربتهم عن قرب ...

تحكى ( بسمه عبد الباسط ) 24 سنه صاحبه مجله نفسنا الإلكترونيه www. nafsena.blogspot.com عن تجربتها مع الصحافه الإلكترونيه فتقول :

" البداية جت بفكرة خطرت على بالى أنا وصاحبة مدونة آدى حال الدنيا كنا عايزين نعمل مجلة وفى نفس الوقت كنا عايزين حاجة جديدة ولأننا ما بنفهمش فى أمور التصميم ما كناش هنعرف نعمل مجلة زى أى مجلة الكترونية فمن هنا جت فكرة المجلة البلوجر وبدأنا فعلا العمل "

وعن سبب أختيارها لإسم ( نفسنا ) قالت :

" كانت البداية أختيار الأسم كنا عايزين أسم يشد الناس وفى نفس الوقت يعبر عننا فأخترنا أسم نفسنا وبقت مجلة نفسنا وأحنا كنا نقصد من الأسم ده معنيين الأول اللى هو نفسنا بمعنى أحنا والثانى نفسنا بمعنى بنتمنى وكنا سايبين القراء كل واحد يختار الأسم أو يشوف الأسم زى ما يحب "

وعن تجربتها فى بدايه إنطلاق المجله قالت :

" وكانت البداية بعدد أقسام بسيط ولكن دلوقتى عدد الأقسام زاد وكمان عدد المحررين ويمكن أحنا توقفنا كذا مرة لظروف كتيرة منها المشاغل الحياتية اللى عند كل واحد مننا وكمان لأنى أنا ورشا بس اللى ماسكين المجلة وساعات كتير كان بيحصل لنا ظروف تعطلنا وكمان فى الأول كان عدد المحررين صغير وده كان أهم سبب لأن أكيد كل واحد وعنده ظروف ولو مجموعة كبيرة ما كتبتش أكيد المجلة هتقف لكن أحنا حلينا المشكلة ده وبقى عندنا عدد محررين كبير وكمان لسة فيه ناس عايزة تشارك معانا "

وعن شعورها عند إطلاق المجله والعمل بها قالت :

" وأنا بصراحة مبسوطة جدا بأنى ساهمت فى مجلة زى دى لأنها كانت الطريق ليا لحاجات كتير قوى كويسة حصلت

وكمان أنا مرتبطة بالمجلة بشكلها ده بطريقة عجيبة ومعرفش ليه حاسة أنى مش هقدر أغير تصميمها البلوجرى دة وأخليها زى تصميم أى مجلة الكترونية

وكمان أسمها مش قادرة كمان أتخيل أنى ممكن أغيره تحت أى ظرف من الظروف "

ومجله " نفسنا " ليست هى المجله البلوجريه الوحيدة , فقد ظهر على الساحه الصحفيه التدوينيه مؤخرا مجله ( طراطيش كلام ) الإلكترونيه www.trateeshkalam.blogspot.com والتى يحررها مجموعه من شباب البلوجرز هم : محمد سعيد , نورهان عبد الوهاب , ياسمين أسامه , سارة يوسف , ألاء أحمد , نورا سعيد ومحمد شعبان ...

ويقول محمد سعيد عن فكرة المجله :

" لأني مؤمن بأن الفكرة المستورة, زي الجسد المدفون, لا يعلم عنه غير الله, قررت ان اللي بكتبه الناس تقراه, و اللي بقوله الناس تسمعه, و قررت اني ما أدفنش نفسي تاني,و قررت اني اتكلم بصوت عالي, لأني كرهت الصوت الواطي, و عشان كده انا بكتب في المجله ديه, و نفسي انتم كمان تكتبوا, و توصلوا افكاركم, طلعوها متحجزوهاش, ما تكتبوش في كشكول و تخبوه, انشر اللي جواك قصاد غيرك, هتتقابلوا في مكان يمكن يكون بدايه للتغير, بدايه للنجاح, بدايه للتطوير . . . . "

أما نورا سعيد فتقول :

" وقد يشعر الانسان بالوحدة رغم انه بين زحام البشر حين يفتقد التعاطف الحقيقى والمشاركة الصادقة ممن حوله... لذلك ادعوكم للمشاركة معا في افكارنا واحلامنا ومشاكلنا لاننا نعيش في هذه الحياة مرة واحدة فقط فلنجعلها معا افضل حياة. "

وتتنوع أقسام المجله بين الموضوعات الفنيه والدينيه والرياضيه , وحتى القانونيه , وتقدم فى كل عدد من أعدادها كوكتيل جميل من الصحافه الشبابيه التى تشع نضجا وطزاجه ...

محمد حمدى

مدونه دماغى

Labels: