أحدث أخبار المدونين :

للإشتراك فى خدمة الحصول على أحدث الأخبار على الموبايل مجانا إضغط هنا

Saturday, February 23, 2008
حول التحقيق مع وائل عباس من الشبكه العربيه لحقوق الانسان


قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ، أن النيابة العامة قد استكملت اليوم الجلسة الثانية لأخذ أقوال المدون المصري المعروف "وائل عباس" مدير المدونة الشهيرة الوعي المصري http://misrdigital.blogspirit.com في البلاغ الذي تقدم به محاميي مجموعة المساعدة القانونية لحقوق الإنسان ، في ديسمبر الماضي ، حول فيديو تم تصويره بواسطة جهاز تليفون محمول ، يصور شخص يعتدي على فتاة بالضرب ويجبرها على خلع ملابسها ، وهو يرتدي جراب لمسدس ،في إشارة أنه قد يكون ضابط شرطة ،و تم نشره في مدونة وائل عباس في شهر ديسمبر الماضي 2007م ، والعديد من المدونات مواقع الانترنت الأخرى.وكانت نيابة وسط القاهرة قد استدعت وائل عباس في القضية رقم 1560لسنة 2007م ، لسماع أقواله كشاهد في القضية وسؤاله عما اذا كان يعرف أي من الأشخاص الذين يظهرون في فيديو التعذيب أو الشخص الذي أرسل له شريط الفيديو عبر البريد الإليكتروني .وفي التحقيق الذي حضره جمال عيد المحامي ومدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ، والمحامي أسامة عبدالمنعم ، قرر عباس أن بدء التحقيق في هذه الواقعة من قبل النيابة العامة هو خطوة إيجابية ، وأنه يتمنى أن يساعد بنشره لهذا الفيديو في الوصول إلى هؤلاء الجلادين الذين كانوا يجبرون فتاة على خلع ملابسها ويعتدون عليها بالضرب بأعصاب باردة وعدم مبالاة بحجم وفظاظة هذا الانتهاك الصارخ.يذكر أن مدونة وائل عباس كانت هي المدونة التي ساهمت في كشفت واقعة تعذيب لسائق وتم تصويرها عبر جهاز تليفون محمول ، حيث تم الكشف عن الضابط الذي ارتكب الواقعة المشينة ، وهي القضية التي عرفت باسم الضحية "قضية عماد الكبير" ، حيث حكمت المحكمة بسجن الضابط ثلاث سنوات قبل أشهر قليلة.والفيديو الأحدث الذي تتولي النيابة العامة التحقيق فيه هذه الأيام ، يظهر بوضوح ثلاثة أشخاص بالإضافة إلى الفتاة التي تم الاعتداء عليها ، وتظهر صور الجميع على مدونة وائل عباس ، حتى يتمكن أي مستخدم للانترنت من المساعدة في التعرف سواء على الفتاة أو على الأشخاص الذي اعتدوا عليها وإبلاغ النيابة العامة عنهم.وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان " إن المدونين يثبتون مرة أخرى أنهم داعم أساسي لحركة حقوق الإنسان ومواجهة الانتهاكات المختلفة ، مما يوجب دعمهم و تهيئة المناخ لأن يعملون ويطرحون أرائهم ومواقفهم دون تخويف أو رقابة".جدير بالذكر أن وائل عباس الذي يبلغ عمره 33 عاما ، قد حصل على جائزة المركز الدولي للصحفيين لعام 2007م ، كما تم ترشيحه من قبل شبكة الـ CNN كشخصية العام ، تكريما له وتدعيما لجهوده كمدون ساهم في كشف العديد من الانتهاكات وتعرض لحملات تسعى للتشهير به بسبب جهوده في رفع سقف حرية التعبير في مصر والعالم العربي.البيان على موقع الشبكة إضغط هنا

Labels:

Monday, February 18, 2008
كتب المدونين تحقق النجاح فى معرض الكتاب




مع انتشار الانترنت، أصبح التدوين أحد طرق التعبير عن الرأي في العالم العربي ، ووفرت المدونات امكانية نشر مواد لا تتوفر امكانية نشرها في الاعلام الرسمي .

وفي مصر توجد آلاف المدونات معظمها للشباب اللذين استغلوا هذه المساحة لتدوين أحداث حياتهم اليومية.

والجديد هذا العام هو نشر بعض هذه المدونات في كتب مطبوعة أصدرتها أحدي أهم دور النشر في مصر.

غادة محمد محمود صاحبة مدونة "مع نفسي"، وغادة عبد العال "عايزة اتجوز"، ورحاب بسام صاحبة مدونة "أرز باللبن لشخصين"، أفردت لهن دار نشر شهيرة ثلاثة كتب ضمت أهم ما كتبته الفتيات الثلاث لكونهم من المدونات التميزة علي الانترنت .

وحققت الكتب الثلاث أعلي المبيعات في معرض الكتاب الأخير.

غادة عبد العال خريجة كلية الصيدلة وصاحبة مدونة "عايزة أتجوز" قالت لبرنامج العاشرة مساءا إنها لا تخجل من اسم المدونة، مشيرة إلي أن أي شخص شابا كان أم فتاة لديه رغبة في الزواج ، وأن المدونة تحمل معني" عايزة أتجوز صح".

وقالت إن المدونة تتضمن حالات التقدم للزواج التي تعرضت لها، واستعدادات الأسرة لاستقبال العريس المنتظر.

وأضافت أنها تلقت تشجيعا من أصدقائها ومن الكاتب سيد علي، وأنها فوجئت من فكرة عرض مدونتها في كتاب وهذا ما ولد لديها شعور بالخجل من أسم المدونة اذ انها ستتعرض للقراءة والنقد من أعداد كبيرة من القراء.

وقالت إن الانترنت فتح أمامها الطريق لأشياء جديدة ، وأنها تتعلم الآن كتابة السيناريو ، وبالتالي تولد لديها أحلاما جديدة وطموحات لم تكن تتخيلها من قبل.

وأشارت إلي أهمية الكتاب لأن المدونة يمكن إزالتها بسهولة من الانترنت أما الكتاب فهو "خالد" علي حد وصفها.

وأشارت إلي فرحة عائلتها بنشر مدونتها في كتاب،اذ أصبحت هناك فائدة لما أنفقوه من أموال علي تعليمها طوال سنوات عمرها.

رحاب بسام خريجة كلية الآداب، قسم اللغة الإنجليزية، وصاحبة مدونة "أرز باللبن لشخصين"، والتي كتبت فيها قصصا بصيغة ادبية راقية ، قالت إن فكرة انشاء المدونة أتتها عندما وجدت أحد الأشخاص يكتب أحداث حياته اليومية في مدونة.

بدورها أشارت غادة محمود صاحبة مدونة "مع نفسي" إلي أن المدونات كانت عفوية وليست موجهه لشخص أو جهة معينة.

وقالت إن ضغوط الحياة والروتين اليومي هما الدافع وراء إنشاء مدونتها:"حبيت اقعد مع نفسي فبدات أكتب للتعبير والتنفيس عن هذه الضغوط".

وعبرت الفتيات الثلاث عن دهشتهن من تحقيق كتبهن لمبيعات كبيرة في معرض الكتاب ونفاذ الكميات المطروحة ، وتهافت القراء للحصول علي توقيعاتهم.

نقلا عن موقع مصراوى

Labels:

Saturday, February 16, 2008
السماح بالتدوين في منافسات دورة بكين الأولمبية


سمحت اللجنة الأولمبية الدولية لأول مرة للاعبين بالتدوين في مواقعهم الإلكترونية أثناء دورة بكين للألعاب الأولمبية المقرر إقامتها في الثامن من أغسطس/آب هذا العام هذا العام.

غير أن اللجنة وضعت قيودا على التدوين لضمان عدم انتهاك حقوق الملكية الفكرية.

وتشمل هذه القيود الحظر على إرسال أي مادة صوتية أو بالصور عن المنافسات في الدورة.

وتأتي هذه الخطوة بعد ارتفاع استخدام الرياضيين للمدونات غير الرسمية في الدورات السابقة، بما فيها دورة أثينا في اليونان عام 2004، ودورة الألعاب الشتوية في تورين بإيطاليا.

وقال بيان صادر عن اللجنة "من الضروري حين يقوم شخص معتمد في الألعاب الأولمبية بتدوين أي مادة عن هذه الألعاب أن يقتصر تدوينه على خبراته الشخصية المتعلقة بها".


وحظرت اللجنة أيضا إرسال أي معلومات عن أناس آخرين، وأوضحت في بيانها أنها "تعتبر التدوين في المواقع الإلكترونية شكلا مشروعا من أشكال التعبير عن النفس، وليس عملا صحفيا".

واضافت أنه "لا بد أن تتسم المدونات بالاحترام والذوق الحسن".

وتأتي هذه القيود التي وضعتها اللجنة بعد بروز القلق من أن تسيطر السياسة على دورة الألعاب، وأن يصبح التركيز على سجل السلطات الصينية في قضية حقوق الإنسان، ومعاملتها للمنشقين عنها، وعلاقاتها بالسودان.

وكانت بعض اللجان الأولمبية في أوروبا قد تعرضت لانتقادات شديدة واتهامات بمحاولة منع الرياضيين من التصريح حول قضايا مثل قضية إقليم دارفور السوداني.

Labels:

Tuesday, February 12, 2008
استدعاء وائل عباس للنيابه



إستدعت نيابة وسط القاهرة الكلية وائل عباس لسؤاله في قضية كليب الفتاة التي تجبر على خلع ملابسها
وذلك يوم الأحد القادم 17 فبراير 2008 العاشرة صباحا

وبدأ الأمر بتاريخ 20 ديسمبر .. نشر وائل مجددا تدوينه جديدة عن ضابط بوليس يأمر فتاه بخلع ملابسها لتفتيشها .. الأمر الذى أثار جدلا واسعا بين المدونين المتابعين لوائل , والمنتظرين لضرباته التدوينيه الرائعه ...الأمر الذى دفع موقع مصراوى الإخبارى لوضع الخبر على صدر صفحته الرئيسيه

وتجىء هذة الكليبات بعد عدة مشكلات إلكترونيه لوائل عباس .. منها إيقاف وإلغاء حسابه على موقف Youtube وبريدة الإلكترونى على موقع yahoo بسبب الشكاوى الكيديه .. بالإضافه لكم الشتائم التى يتعرض لها وائل على صفحات التعليقات لديه , ووصل الأمر إلى إنشاء مدونات بأكملها لا هم لها سوى أن يصب كتابها والمعلقين بها جام غضبهم على المدون الشاب ..

وكانت بلوجرز تايمز من اول من تعرضت لكليب وائل الجديد بالعرض والتحليل من كافه الزوايا والاتجاهات المختلفه .

Labels:

شهرين على اعتقال فؤاد الفرحان


مع إنهاء المدوّن السعودي فؤاد الفرحان شهره الثاني رهن الاحتجاز من قبل السلطات السعودية، أعلنت منظمة هيومان رايتس ووتش أنّها "تنتظر ما سيصدر عن السلطات السعودية قبل أن تحدّد خطواتها المستقبلية."

كما أعلن المدونون عن حملة تضامن مع الفرحان تحت شعار "كلّنا فؤاد"، للفت الأنظار إلى قضيته.

ومازالت الأخبار شحيحة حول تطورات ملف الفرحان، رغم أنّ السلطات السعودية كانت قد أشارت عدة مرات على لسان المتحدث باسم الداخلية اللواء منصور التركي، إنّه معتقل "لأسباب غير أمنية"، وأنه سيتم "إطلاق سراحه عندما يتم الانتهاء من مساءلته."

ووفقا لحقوقيين سعوديين اتصلت بهم CNN بالعربية هاتفيا، رفضوا الكشف عن هويتهم، فإنّه لا معلومات لديهم عن أي موعد مرتقب لإطلاق سراح الفرحان.

غير أنّهم أجمعوا على أنّ اعتقاله لهذه الفترة يعدّ "قانونيا"، ويمكن أن يستمر لمدة نصف عام، من دون توجيه أي تهمة له، وفق القانون المعمول به في السعودي.

ومن جهته، قال المختص بالشؤون السعودية لدى منظمة هيومان رايتس ووتش، كريستوف ويلكي، في اتصال هاتفي أجرته معه CNN بالعربية، إنّ المنظمة ستتحرك من أجل إثارة قضية الفرحان إذا استمر اعتقاله.

ولفت ويلكي إلى أنّ "قضية الفرحان مازالت غامضة على المستوى القانوني" مشيرا إلى أنّ المنظمة وجّهت رسالة للرئيس الأمريكي جورج بوش على هامش زيارته مؤخرا إلى المملكة العربية السعودية لينقلها إلى سلطات الرياض، بشأن الفرحان.

وأضاف أنّ القانون السعودي ينص على وجوب تجديد قرار التوقيف كل 60 يوماً، "وهذا الموعد بات قريباً ( العاشر من فبراير/ شباط)، وسننتظر حتى حلوله لتحديد خطوتنا المستقبلية، وفق ما سيصدر عن السلطات السعودية في حينه."

وأوضح أنّ المنظمة لم تصدر أي بيان حول قضية الفرحان لأن التفاصيل كلها باتت معروفة بعد التقارير العديدة التي أصدرتها الجهات المختلفة.

من جانب آخر، دعا مدونون على الانترنت جميع الزملاء المدونين للمشاركة في فعالية" أسبوع لفؤاد نحقق فيه شعار بأننا كلنا فؤاد من خلال إعادة نشر تدوينات فؤاد."

وقال موقع تمّ إنشاؤه لهذا الغرض، إنّه تقرر البدء " بأسبوع فؤاد" اعتبارا من السبت ( التاسع من فبراير/ شباط) وحتى الجمعة 15 فبراير/شباط.

وأضاف الّموقع الموجه الدعوة، أنّ الهدف من هذا الأسبوع هو إرسال رسالة إلى "فؤاد بأننا لن ننساه "، وكذلك لتوجيه رسالة إلى المعنيين بالأمر بأن "سجن أي مدون وانتهاك حريته كفيل بالمساهمة في إحياء أفكاره، وتوسيع نطاق نشرها."

وكانت "مراسلون بلا حدود" قد أدانت بشدة اعتقال أحمد فؤاد الفرحان في بيان سابق، قالت فيه "لا تزال الإصلاحات ومجالات الانفتاح التي أعلنها الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود مجرّد وعود، لم تعرف التطبيق في حياة السعوديين اليومية، ولا سيما أولئك الذين يعبّرون صراحة عن اختلافهم مع السياسة الحكومية."

وما تزال السلطات السعودية تلتزم الصمت إزاء موعد إطلاق البلوغر فؤاد الفرحان، المعتقل منذ نحو شهرين، وكذلك بشأن تفاصيل التحقيق الذي تجريه معه، رغم تزايد الضغوط الداعية إلى إطلاقه، وآخرها من داخل المملكة العربية السعودية نفسها.

نقلا عن CNN العربيه

Labels: ,