أحدث أخبار المدونين :

للإشتراك فى خدمة الحصول على أحدث الأخبار على الموبايل مجانا إضغط هنا

Wednesday, April 30, 2008
بعد حملة ضغط من المدونين : قبول علاج مدونة سعودية من الغيبوبة


بعد 9 أيام من دخولها في غيبوبة كاملة، تم نقل المدونة السعودية الشابة "هديل" إلى مدينة الملك فهد الطبية بالرياض بعد حملة للمدونات على الانترنت أدت إلى تدخل شخصيات نافذة في محاولة لانقاذها.

وقال والدها الأديب والكاتب د.محمد الحضيف لـ"العربية.نت" إنه حاول جاهدا طوال الأيام السابقة نقلها إلى أي مستشفى حكومي تتوفر فيه امكانيات التعامل مع حالتها التي لم يتم حتى الآن تشخيصها، لكنه قوبل بالرفض بمبرر عدم وجود سرير خال، أو أن حالتها متأخرة ولا يستطيعون تقديم أي إضافة طبية لها تزيد عما تلقته في مستشفى التأمينات الاجتماعية الذي تم نقلها إليه بمجرد اكتشاف حالتها.

وشنت المدونات السعودية حملة على الانترنت طوال الأيام الماضية مطالبة الجهات المعنية بالتدخل لعلاج هديل داخل أحد المستشفيات المتخصصة أو في مدينة الملك فهد الطبية.

وكانت أسرة "هديل"، وهي صاحبة مدونة باسمها على الانترنت، قد فوجئت بها ترقد بغرفتها في غيبوبة كاملة مع زرقة في وجهها، عندما ذهبت لايقاظها صباح الاثنين الماضي 21-4-2008 فتم على الفور استدعاء الهلال الأحمر لاسعافها.

وأكد الحضيف أنه لم يكن متاحا سوى نقلها إلى أقرب مستشفى للبيت وهو يتبع مؤسسة التأمينات الاجتماعية، خاصة أن شوارع العاصمة الرياض مزدحمة في هذا التوقيت، وعند وصولها كان القلب والتنفس متوقفان، وعادا للعمل بعد تعريضها للانعاش، لكنها ظلت في مرحلة حرجة جدا وخطيرة.

وتابع "لم يطرأ جديد عليها حتى الآن رغم مرور 10 أيام. حتى الآن لم يستطع الأطباء تشخيص حالتها، يقومون حاليا في مدينة الملك فهد الطبية بإجراء الفحوصات لها، لكن النتيجة قد لا تظهر قبل غد الخميس".

وأوضح د. محمد الحضيف أن كل ما قاله الأطباء في مستشفى التأمينات حول سبب غيبوبتها تخمينات، مثل القول إنها تعرضت لنوبة صرع أثناء نومها، خصوصا أن ذلك المستشفى لا تتوفر فيه الامكانيات اللازمة.

وأشار إلى أنه ظل طوال الأيام الماضية يطلب سرعة نقلها لمستشفى أفضل خصوصا أن كل ساعة من التأخير تؤثر سلبيا عليها، "لكن كل طلباتي ورجاءاتي للأسف لم تجد صدى، وكنت أواجه برد واحد وهو أنهم لا يستطيعون أن يقدموا لحالتها أكثر مما قدمه المستشفى الذي كانت فيه، ومن ثم لا يمكنهم منح سرير لها".

وأوضح أن تلك المستشفيات بنت كلامها ذاك على التقرير الأولي لمستشفى التأمينات، "مع أنني عندما نقلتها إليه، كان السبب الوحيد هو محاولة سرعة اسعافها وليس لقناعة به، فالأمر كان بالنسبة لي مسألة وقت لانقاذ ابنتي، ولا مجال أمامي لألعب بالدقيقة الواحدة".

وقال د.الحضيف: اضطروا للموافقة على قبول هديل بعد عملية تصعيد على الإنترنت لم أصنعه أنا وإنما حب الناس لي ولها، فهي مدونة ناشطة ومعروفة، بالاضافة إلى أنها كاتبة للقصة وشخصية معروفة ومنفتحة في طروحاتها وأفكارها. صحيح أنها من أسرة ملتزمة محافظة لكنها كسبت حب جميع الأطياف في المجتمع السعودي.

أضاف: جاءت لادارة المستشفى مئات الاتصالات من أشخاص متنفذين وضباط ورجال أعمال حتى يتم قبولها في مدينة الملك فهد الطبية التي يتوفر به كادر طبي ذو كفاءات كبيرة وأجهزة متقدمة، وقد قاموا بعملية فحص وأشعة لها أمس الثلاثاء، وعملوا اليوم الأربعاء تخطيطا للدماغ.

وتابع د. محمد الحضيف: تلقيت انطباعا أوليا بوجود مبشرات، بعد أن كان هناك للأسف توجه لاقرار أنها في حالة موت دماغي أثناء رفضهم لها ليبرروا ذلك، بعد أن جاء طبيب من المستشفى التخصصي وقام بفحصها سريريا أثناء وجودها في مستشفى التأمينات.

وقال: وصلت هديل الآن إلي مكان نستطيع أن نطمئن إلى أنها تتلقى فيه العلاج المناسب ونترك الباقي على الله فنحن معلقون بين الرجاء فيه سبحانه وتعالى ودعوات الناس لها. تلقينا آلاف الرسائل والاتصالات والايميلات.

وتناولت بعض المدونات في السعودية حالة هديل بالدعاء لها ومطالبة المستشفيات الكبرى بالتدخل لانقاذها من الغيبوبة.

وقال خالد الدوسري صاحب مدونة "ماشي صح" لـ"العربية.نت" إن نقلها لأحد المستشفيات الحكومية كان صعبا جدا ويحتاج لوساطات. والدها شعر بنوع من التجاهل لحالتها من مستشفى التأمينات التي كانت تعالج فيه.

وأضاف "شيء مؤسف ومخجل التأخر مع حالة "هديل" في غياب وجود تشخيص لها".

ونشرت مدونة "ابراهيم" لصاحبها المدون السعودي ابراهيم القحطاني موضوعا بعنوان "هل يكفي كون هديل سعودية لكي تتلقى العلاج اللازم". وقالت "منذ يوم الاثنين (قبل الماضي) وأهل هديل يحاولون نقلها إلى مستشفى حكومي دون فائدة، ولا زال يمارس عليها المسلسل الذي مورس على كثير من المرضى، لا يوجد سرير واحد ولا يوجد أمل، والرضى بالقضاء والقدر، نعم أهل هديل راضين بقضاء الله وقدره. ألا يكفي كونها سعودية لكي تتلقى العلاج اللازم في مستشفيات حكومية".

وظهرت على مدونة "هديل" رسائل تدعو لها بالشفاء منها "لا بأس هديل. طهور ان شاء الله. ندعو ونبتهل". وأخرى تقول "أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ولا بأس" ورسالة بتوقيع "حرية" تقول: كم مضى الآن. مولاي كن لها.

د. محمد عبدالرحمن الحضيف والد "هديل" هو أديب وروائي واستاذ سابق للاعلام في جامعة الملك سعود، من رواياته الشهيرة "نقطة تفتيش" التي صدرت عام 2006 و"موضى.. حلم يموت تحت الأقدام، والمجموعة القصصية "غوانتنامو" وله كتاب "كيف تؤثر في وسائل الاعلام.. دراسة في النظريات والأساليب".

Labels:

مدونات المغرب تسحب البساط من تحت وسائل الإعلام التقليدية


تحولت المدونات في المغرب إلى مصدر لصناعة الخبر، وباتت في نظر البعض وسيلة إعلامية بديلة لوسائل الإعلام خصوصا الرسمية، فالعديد من الأحداث والوقائع ابرزت القوة الإعلامية للمدونات.

كانت البداية قبل أربع سنوات حين نشر مدون فاتورة رحلة مسؤول مغربي بالطائرة إلى نيوزيلاندا عبر باريس ولوس انجليس عوض ماليزيا، وهو ما كلف مالية الدولة عبئا إضافيا فاق تسعة آلاف دولار.

والخبر كان كافيا لإقالة المسؤول المغربي. وتوالت سلسلة فضح الفساد وآخر مستجدات المدونات نشر صور لرجال الشرطة العسكرية وهم يتلقون رشاوى من أصحاب السيارات.

وينظر المدونون المغاربة بكثير من الإرتياح إلى عملهم في صناعة الخبر خصوصا بعد أن بلغت المدونات مرحلة كبيرة من النضج.

ويقول رشيد جنكاري صاحب مدونة جنكاري إن المدونات تتعاطى بشكل جدي ومختلف عن وسائل الإعلام التقليدية مع ما يقع في المغرب، خصوصا كما يقول وأن الإقبال على تصفح المدونات بالمغرب في تزايد مستمر ويعزو ذلك لإرتفاع عدد المشتركين في خدمة الإنترنيت إلى ما يقارب الثمانية مليون شخص.

وقد ساهمت المدونات المغربية في رفع سقف الحرية، ونجحت في تكسير الكثير من التابوهات، وتتجه اليوم حسب الكثير من الإعلاميين نحو صناعة رأي عام يؤثر في صناعة القرار السياسي، خصوصا بعد أن توسع اهتمام المدونين ليطال السياسة وينبش في المحظور بالصوت والصورة والكلمة.

أكثر من ذلك فقد أصبحت المدونات متنفسا للبوح دون رقابة، ويؤكد محمد ملوك صاحب مدونة "مفجوع الزمان الجوعاني" أن العالم الإفتراضي للمدونين خلق متنفسا رحبا ومجالا خصبا للتعبير والخوض في موضوعات كانت حتى الأمس القريب محظورة.

ويقول إن ما لم يكن مسموحا النطق به في الشارع العام تداولته المدونات المغربية بكثير من النقذ البناء والتوجيه الهادف وهو ما شكل قفزة نوعية في الوعي المغربي على حد تعبيره.

وتقول بعض الإحصايات غير الرسمية إن عدد المدونين في المغرب يفوق 30 ألفا، أكثر من 70 في المئة منها باللغة الفرنسية، وغالبيتها يوميات شخصية وسير ذاتية وخواطر فردية ، فسرعة إعداد المدونات ويسر إستخدامها وتصفحها ساهما في زيادة عدد المدونات، مدونات تعاظم دورها مما دفع إلى محاولة تنظيمها في شكل قانوني يحمي المدونين وينظم عملهم كقوة إعلامية تحت مسمى اتحاد المدونين المغاربة.

وهو، كما يقول سعيد بنحلي منسق الإتحاد، هيئة أملت تأسيسها "ضرورة نقل التدوين من الهواية إلى الإحتراف وخلق تواصل بين المدونين المغاربة، فضلا عن حمايتهم خصوصا أولئك الذين يتعرضون للإعتقال".

و قد تنجح جهود المدونين حسب البعض في سحب البساط من الصحافة التقليدية، فالمدونات تتميز بسرعة التعاطي مع الأحداث بعيدا عن الرقابة المؤسساتية وتنقل صوت رجل الشارع بدون رتوشات وهو ما يؤهلها في نظر كثير من الإعلاميين للعب دور الإعلام البديل، إعلام لا تمانع نقابة الصحفيين المغاربة من دعمه شريطة الإلتزام بأخلاقيات المهنة.

ويقول علي خلا عضو مجلس نقابة الصحافيين المغاربة ، إنه مع حرية المبادرة في مجال الإعلام أيا كان نوعها لكن بشرط احترام حرية الآخرين والتعاطي بكثير من الدقة والموضوعية والإستقلالية في تناول القضايا.

ورغم الجدل الذي تثيره المدونات في المغرب خصوصا في شق تأثيرها في صناعة رأي عام ، يذهب البعض إلى عدم قدرة المدونين على التأثير في الحياة السياسية العامة لوجود نسبة أمية تقارب 50 بالمائة

Labels:

Monday, April 28, 2008
مدونون مصريون يدعون لمحاكمه قياديين فى الحزب الوطنى

دعا مدونون مصريون المنظمات الحقوقية والمعنية بالعدالة الي عقد محاكمة شعبية عاجلة لأربعين من قيادات ورموز ومساعدي الحزب الوطني الحاكم بتهمة قيادة وتمويل حزب محظور شعبيا، وانتهاك القانون والدستور، والاعتداء علي السلطة القضائية والانقلاب علي النظام العام الذي ينظمة الدستور المصري.

ويدعو ائتلاف "مدونون ضد الحزب الوطني" الي محاكمة عدد كبير من رموز الحزب الوطنى من بينهم ، أحمد نظيف وصفوت الشريف وزكريا عزمى ومفيد شهاب وجمال مبارك واحمد عز وعلى الدين هلال، وفتحي سرور وكمال الشاذلي ومجدي الدقاق ويوسف والي وممدوح اسماعيل ومصطفي الفقي ومحمود زقزوق ومحمد ابراهيم سليمان ومحمود محي الدين ويوسف بطرس غالي وعائشة عبد الهادي وحسين مجاور والمستشار محمد الدكروري واللواء أحمد ضياء الدين وفاروق حسني وأحمد زكي بدر والشيخ سيد طنطاوي والبابا شنودة وحسين كمال بهاء الدين وكرم جبر ومحمد رمزي الشاعر ومحمد مصطفي كمال وجهاد عودة ومصطفي السلاب وحيدر بغدادي وماجد محمود يونس الشربينى ود.أحمد الطيب وزينب رضوان وأمال عثمان واداور غالي الذهبي وسعيد الالفي وحبيب العادلي.

واشار الائتلاف الي أهمية الي اعادة الاعتبارالي الحكم الشعبي والمحاكم الشعبية بعيدا عن محاكم النظام ومحاولاته الحيثيثة للقضاء علي ماتبقي من استقلال للقضاء.

وشدد - في نفس الوقت - على ضرورة العمل المجتمعي والسياسي علي تقوية استقلال القضاء المصري كونه لبنة أساسية في طريق التحرر المصري من الظلم والقهر والاستبداد .

وناشد الائتلاف القانونين التحرك بشكل عاجل في اتجاه رفع دعاوي قضائية بحظر وغلق هذا الحزب.



Labels:

Saturday, April 26, 2008
عاجل : الافراج عن المدون السعودى فؤاد الفرحان


اطلقت السلطات السعودية سراح مدون سعودي بعد عقوبة اربعة اشهر قضاها في السجن اثر قيامه بحملة مؤيدة للاصلاحات السياسية عبر مدونته الالكترونية.
وكان فؤاد الفرحان قد سجن في شهر دسمبر/ كانون الاول الماضي بعدما قم بالدفاع عن عشرة اشخاص اعتقلتهم السلطات السعودية منذ فبراير/ شباط 2007 لاشتباهها بتمويلهم "جماعات متطرفة"، الا ان المدافعين عن المعتقلين يقولون ان الاشخاص العشرة عوقبوا لقيامهم بانشطة داعمة للديمقراطية.
وقال احمد العمران الذي نشر خبر اطلاق سراح الفرحان على موقعه الالكتروني انه تلقى اتصالا هاتفيا في الخامسة والنصف صباح السبت من زوجة فرحان التي اعلنت له الخبر.
واضاف العمران ان "اطلاق سراح الفرحان كان خبرا سارا" لان السلطات عندما حجبت موقع فؤاد في وقت سابق من الشهر الجاري جعله يعتقد ان الاعتقال سيدوم فترة اطول.
ورفض ناطق باسم وزارة الداخلية السعودية تأكيد خبر اطلاق سراح الفرحان ولم يفصح كذلك عما اتهم به رسميا الفرحان، الا انه قال ان الامر لم يكن له اي جانب امني.
يذكر ان ليس هناك في السعودية احزابا سياسية ولا وجود لبرلمان منتخب كما قامت السلطات السعودية باغلاق العديد من منديات الانترنت والمواقع التي تقوم باثارة مواضيع سياسية على صفحاتها.
كما تقوم السلطات كذلك بملاحقة المتطرفين الاسلاميين عبر الانترنت ايضا.
وكان احد رجال الدين الاسلاميين قد اعتقل لاسبوعين عام 2006 بعد ان نشر مقالا على الانترنت انتقد فيه وزراء سعوديين.

Labels:

Friday, April 25, 2008
مدونات افسدت سطوه القمع


علاء عثمان ـ الجزيرة توك

أثبتت هذه الصفحات الالكترونية مجددا قوتها وثباتها أمام أكثر سطوات القمع للحرية الثقافية والسياسية والأدبية والترفيهية على الساحة الدولية.
ففي أحدث التقارير التلفزيونية بثت قناة بي بي سي العربية تقريرا تبين من خلاله لجوء مثقفي كوبا إلى الإنترنت وخاصة المدونات منها للتنفس من سطوة القمع والهروب من أفكار إعلام النظام الحاكم، مستغلين الفضاء المفتوح لطرح أفكار متصادمة مع فكر الإعلام الحكومي.
وفي تقرير آخر بثته قناة الآن تعطينا مثال حول المدونة الكوبية ياوني تاشيز والتي فازت بالجائزة الإسبانية أورتيجا أند جازيت عن مدونتها الإلكترونية جينيزيشن واي.أليس هذا انتصارا بكل المقاييس؟.

أتساءل أحيانا عن الأفكار التي تجول في أدمغة جالسي كراسي المسؤولية في دول قمع حرية شعوبها في المعرفة والتناقش.

وإذ ما عدنا إلى تقرير "قناة الآن" فإنه يلفت النظر إلى ما يجري من أحداث حجب مبررة وغير مبررة لكثير من المواقع. وفي حوار أجرته القناة مع رائد العابد الصحفي المتخصص في خدمات الأنترنت، قال أنه ليس من السهل اختراق المواقع المحظورة في تلك الدول، ولكن هناك جهد كبير يبذله الكثير من المحترفين والمتمرسين على الشبكة في اختراق الحظر الذي تفرضه بعض شركات مزودي الانترنت بإيعاز من الحكومات، ويقوم أيضا بهذه العملية الهواة الذين يخترقون المواقع الإباحية، ويتم ذلك عبر تحويل أسماء المواقع لأرقام، أو عن طرق أخرى معينة و منها "المفتاح" و "برايفد سيرفر".

وقد أكد في سياق المقابلة أن محاولات الحكومة للسيطرة على المواقع الغير مرضية لها قد باءت بالفشل الذريع، مؤكدا بالوقت ذاته أنه لايمكن السيطرة على هذه المواقع إلا بطريقة إيقافها فقط من الشركات المستضيفة لها.

وأعود وأؤكد للذين يفكرون مرارا وتكرارا بحجب المواقع الغير مسيئة أخلاقيا، أن محاولاتهم ستفشل وتفشل وتفشل مهما كانت سطوة الرقيب قوية على حد تفكيره، ففي هذا المجال ليس لهم أي سلطة أو تحكم.

شجب عدد كبير من المدونين بشدة قرار السلطات السؤولة على الانترنت في سوريا لحجبها أكثر المواقع شعبية على الانترنت، وأخصها بالاسم موقعي الفيس بوك واليوتيوب.. وطالبوا في الوقت ذاته إعادة النظر في سياسة الحجب تلك،في الوقت ذاته هم لم ينجحوا في الحجب لأنه كما قيل هناك الكثير من الطرق للوصول إلى تلك المواقع.

.

Labels:

Thursday, April 24, 2008
اسراء عبد الفتاح: لن أشارك في اضراب 4 مايو


قالت اسراء عبدالفتاح المتهمه منظمة اضراب 6 ابريل علي موقع فيس بوك انها لاتعرف شيئا عن الاضراب الجديد المتوقع في الرابع من مايو القادم.

وقالت اسراء في تصريحات لوكالة الأنباء الايرانية الخميس عقب قرار الافراج عنها انها لن تشارك في اضراب مايو.

واكدت اسراء ان السجينات كن يعاملونها باحترام خاصة بعد ان علمن بانها معتقلة سياسية وانها كانت تحتج علي فقط علي ارتفاع الاسعار الذي يكتوي به الجميع .

وقالت انها قضت ثمانية عشر يوما وراء الاسوار في السجن منذ اعتقالها وهي في مقهي امام شركه الموارد البشرية التي تعمل منسقه بها حيث فوجئت اثناء وجودها ومعها زملاوء‌ها من موقع الفيس بوك باخلاء مقهي الانترنت من كل الموجودين به غيرهم ثم جاء‌ت حافله نقلتها وزملاء‌ها الي سياره ترحيلات لتنتهي الرحلة امام قسم قصر النيل لتصدر النيابة العامة قرارا بحبسها خمسة عشر يوما.

Labels:

قلق من سعى الحكومه فى مصر اغلاق موقع فيس بوك


اعربت قيادات معارضة في مصر عن قلقها مما أسمته بمحاولات الحكومة لتحجيم انتشار الحركات المعارضة في أعقاب دعوة جديدة إلى الإضراب العام يوم 4 مايو طرحتها مجموعة من الشباب على موقع فيس بوك على الانترنت الذي كانت دعت من خلاله أيضاً إلى الإضراب الذي شهدته مصر في 6 ابريل احتجاجاً على ارتفاع الأسعار.
وأفاد مركز أندلس لدراسات التسامح - في بيان تلقى مصراوي نسخة منه - بأن منظمات حقوقية أرسلت خطاباً إلى المسؤولين عن إدارة موقع فيس بوك الالكتروني حذرت فيه من اعتزام الحكومة المصرية حجب الموقع أو طلب معلومات من إدارته عن الناشطين السياسيين المعارضين.
ولفت الخطاب نظر القائمين على الفيس بوك إلى موقع مصر المتدني في التقارير الدولية الحقوقية الخاصة بالحريات ورغبة السلطات في الهيمنة على وسائل الاتصال.

Labels:

Wednesday, April 23, 2008
بالفيديو : الإفراج عن إسراء عبد الفتاح (فتاه الفيس بوك)



وردنا منذ قليل أنه تم الأفراج عن أسماء عبد الفتاح فتاه الفيس بوك الشهيره بقرار من وزير الداخليه نظرا لتدهور حالتها الصحيه وأحيلت بعدها للمستشفى وذكر أعضاء لجنه الدفاع عن متظاهرى مصر أن أسراء عبد الفتاح تعرضت فى السجن لمعامله قاسيه وأوضحت راضية عمران المحامية التي زارت إسراء يوم الاثنين أن: إدارة السجن رفضت أن تجلس مع إسراء علي انفراد وحضر الزيارة ضابط مباحث السجن ونائب المأمور، وتمت في مكتب الأخير.
واشارت إلى أن إدارة السجن ترفض دخول الصحف المستقلة والمعارضة إلي إسراء.
ولفتت راضية إلي أن إسراء أصيبت بارتفاع ضغط الدم، ونقلت إلي مستشفي السجن السبت الماضي، بسبب ما تعرضت له من ضغوط بعد نقلها إلي عنبر التحقيقات الذي يضم متهمين في جرائم جنائية متنوعة.

Labels:

Monday, April 21, 2008
جريده الأهرام تنشر تحقيقا مجحفا عن المدونين


محمد حمدى - بلوجرز تايمز


صور فاضحة‏,‏ وألفاظ نابية‏,‏ وسب وقذف بلا حسيب ولا رقيب‏,‏ وأخبار كاذبة‏,‏ ودعوات تحريض علي الفتنة‏,‏ ومحاولات للوقيعة بين أبناء الشعب الواحد‏.‏ هذه هي الصورة السوداء لعالم الإنترنت في مصر حاليا للأسف الشديد‏,‏ والتي رسم سوادها قلة من الشباب‏,‏ وإن كان هذا السواد يغطي حاليا علي أغلبية استخدامات هذه الوسيلة الإعلامية التي يفترض أنها أكثر رقيا ونظافة من هذا المستوي إلي الدرجة التي بات الأمر معها يستدعي وقفة من مستخدمي الإنترنت ضد هذه الإساءات والانتهاكات الصارخة قبل المطالبة بتدخل الجهات الأمنية لإعادة الانضباط إلي هذه المنطقة الخطرة علي المجتمع وأمنه واستقراره وأخلاقياته‏!‏

وعلي الرغم من أن مصر تفخر بأنها تملك أكبر عدد من مستخدمي النت في المنطقة العربية‏,‏ فإنها عانت في الفترة الأخيرة إساءة استخدام البعض لهذه الوسيلة‏,‏ حيث باتت مواقع الإنترنت العالمية الشهيرة مثل يوتيوب و فيس بوك ساحة مناسبة يستغلها ضعاف النفوس لبث الصور واللقطات الفاضحة‏,‏ ولتبادل عبارات السب والقذف والتعليقات المبتذلة التي تسيء إلي مصر بالدرجة الأولي‏,‏ بل وتسيء إلي هذه الوسيلة التكنولوجية الراقية التي يجيد الغرب المتحضر استخدامها بما ينفع مجتمعه‏,‏ وانتشرت حملات وهمية تكالب علي إطلاقها علي النت بعض الشباب المصريين المندفعين بحثا عن الشهرة والإثارة‏,‏ وربما من المستترين خلف أسماء مستعارة أو وهمية‏,‏ بعضها يتضمن دعاوي تحريضية علي العنف أو علي نشر الأكاذيب‏.‏

فهذه دعوات مجهولة المصدر لإضراب يعطل مصالح المجتمع‏,‏ ولا نظير لها في أي بلد آخر علي وجه الأرض من بين ما تضمنته مثلا دعوة الصيادلة إلي عدم فتح صيدلياتهم‏,‏ وهناك دعوة أخري إلي كتابة عبارات الاحتجاج ضد الحكومة علي أوراق النقد‏!‏

وهذه اتهامات وبذاءات موجهة إلي مسئولين وشخصيات تتخطي حدود المعارضة المقبولة‏,‏ وتقع كلماتها تحت طائلة القانون‏,‏ أي قانون في العالم‏.‏

وهناك مثلا لقطات مصورة منتشرة علي موقع يو تيوب الشهير تزعم اضطهاد المسلمين للمسيحيين في مصر‏,‏ ولقطات أخري تصور انتهاكات مزعومة من الأقباط لإخوانهم المسلمين‏,‏ والغرض منها معروف بالطبع‏,‏ ووصل الأمر إلي درجة أن أحدهم تجرأ وبث علي البريد الإلكتروني فيلم فتنة المسيء للإسلام الذي تبرأت منه هولندا رسميا‏!

هذه السطور السابقه , هى نص ما نشرته جريده الأهرام فى صدر صفحتها فى عددها الصادر فى 21 ابريل 2008 , وطبعا لا يخفى على أحد من المتعاملين مع الإنترنت بشكل يومى , أن المقال لم يعرض سوى الجانب القبيح للإنترنت , بينما يعرض الجانب الحسن بشكل ضئيل , ومقصور على الإستخدام الأجنبى للإنترنت ..

ويمكن تلخيص هذا الإتجاه من الجريده الشبه يوميه فى مصر فى النقاط التاليه :

1 – الجريده تركز هجومها على مواقع المدونات والفيس بوك واليوتيوب فقط

2 – هذا المقال يأتى بعد أحداث إضراب 6 ابريل فى مصر , والتى انطلقت شرارته الأولى من موقع الفيس بوك , والمدونات , بينما تم نشر فيديو الإضراب على يوتيوب .

3 – يبدو أن كاتب المقال يفتقر إلى أبسط قواعد التعامل مع الإنترنت , فقد جاء مقاله قادرا على خداع من لم يتعامل من قبل مع الإنترنت والمدونات , اما من تعامل معهم , فيدرك تماما الحرب الإعلاميه البدائيه التى يريد أن يشنها الاهرام على المدونين , عقابا لهم على دعوتهم للإضراب الأخير .

ونرى أن هذا فى حد ذاته شىء جيد ! فهاهم المدونون يفرضون أنفسهم على الواقع الصحفى , بحيث تفرض لهم الأهرام خبرا فى صفحتها الاولى , وايضا حوالى نصف صفحه من الصفحات الداخليه , وظهور المدونين على الجرائد (حتى بصوره سلبيه) يحُسب لهم لا عليهم , فالكل يعرف الحقيقه , ولا ينتظر أحد الأهرام بتحقيقاته الأمنيه ليعرفها .


Labels:

Thursday, April 10, 2008
حوار مع المدونه عاليا حليم


" و أدركت في شارع الحنين أني سقطت سهوًا من زمانه بلا عودة "

كانت هذه هي كلماتها عن نفسها في البروفايل الخاص بمدونتها ، وكان هذا هو اللقاء الذي أثمر عن هذا الحوار .

تعالوا معي نعرف أكثر عن هذه الشخصية ، وندخل إلى عالمها الخاص .. www.aliahlim.blogspot.com

عندلييبات .. مدونة تأخذك لعالم بعيد من الرومانسية والخيال ، وأيضًا تضعك في الواقع بكل ما فيه من آحداث ووقائع محيطة بنا ، ولكن الجو العام للمدونة هو الهدوء والرومانسية والخيال .

هل طبيعتك بها هذا القدر الكبير من الرومانسية والخيال التي نراها في المدونة ؟

الحقيقة يمكن أكتر ، بس مش كل حاجة بيقدر الإنسان يطلعها مرة واحدة ، خصوصًا إن فيه حاجات أهم و مشاكل في عالم الواقع بتاخدني كتير بعيدًا عن الناحية الرومانسية في كتير من موضوعاتي .

ما سبب استخدامك لاسم عاليا حليم كاسم مستعار لك في مدونتك ؟

ظروف شخصية و ضغوط حرمتني إني أحترف و أدرس الصحافة و الأدب و كتابة السيناريو ، فلجأت لفكرة اسم مستعار .

و ليه عاليا حليم بالذات ؟

لأن اسم عاليا قريب من اسمي الحقيقي ، و كان فيه ناس ساعات بيغلطوا و ينادوني بيه عشان اخترته . أما حليم فقصته معايا طويلة .. فنه و إحساسه ليهم دور كبير جدًا في موهبتى و حياتي و مشاعري ، عشان كده حبيت ألصق اسمه باسمي ، فنتج عن كده اسم نابع من شخصيتي يمكن أكتر من اسمي الحقيقي ، لدرجة إن أنتيماتي الاتنين دلوقتي بينادوني عاليا حليم .

لماذا فكرتي في عمل مدونة ؟ وما الفكرة الرئيسية لها ؟

كنت بدور على أي طريقة أظهر بيها موهبتي ، خاصةً بعد ما بدأت أيأس من محاولاتي في عالم الصحافة ، و مواقف كتير حصلتلي مع صحفيين كبار كادت تحطمني ... و الحقيقة كنت جاهلة تمامًا بعالم النت قبل التدوين ما كانش ليا أي علاقة بيه ، لحد ما في يوم شفت الأستاذ الفنان ( خالد الصاوي ) بيستلم جايزة في التليفزيون ، و أنا معجبة بيه جداااااا ، و كان نفسي من زمان أشوفه بياخد جايزة . لجأت لواحد صحفي و طلبت يديني نمرته ، ضحك عليا و أدهالي غلط ، فصاحبتي قالتي ما تعملي بحث على النت ، أكيد ليه موقع زي بقية الممثلين دلوقتي . و علمتني أبحث إزاي و ظهرتلي مدونته ... فضلت أقرأ فيها لتاني يوم الصبح ـ و بعدين فكرت قلت يعني أهوه فنان مشهور و أكيد ليه علاقاته مش غلبان زي حالاتي ، و كاتب عنده في المدونة أنه بيكتب في أكثر من جريدة ، كونه إنه يلجأ للنت أكيد دي وسيلة مش هينة ، أكيد لاقي فيها حاجة حتوصل اللي بيكتبه زي ما هو عايز . فطلعت في الشريط بتاعه اللي فوق و ضغطت ( أنشئ مدونتك الآن ) و عملت ( عندليبيات ) .

ومتى تم افتتاح هذه المدونة ؟

17\ 5\ 2007 .

( عندليبيات ) اسم رائع ومختلف .. من أين جاءت لك فكرة تسمية المدونة بهذا الاسم ؟

من فن عبد الحليم اللي شربته من صغري ، لحد ما بقى عبد الحليم في حياتي رمز مش مجرد مطرب ، بمعنى أنا بشوف في أفلامه و أغانيه معاني جميلة جدًا عن الوفاء و الإخلاص و الصداقة الحقيقية و الحب النادر و التضحية و روح الجماعة اللي كانت حواليه ، و حاجات كتير أنا شايفة من غير زعل أنها بقت نادرة ما بقتش أشوفها إلا في فيلم قديم لعبد الحليم عايزة أتكلم عنها و أظهرها في مدونتي ، و أنقد نقصانها في مجتمعنا ، فلخصت الفكرة في جمع عندليب اللي هو لقب عبد الحليم و خليتها عندليبيات .

ما هي أطرف المواقف التي واجهتك في المدونة ؟

أول ما عملتها خالص كان فيه ناس فاكرة إني بكتب مذكرات و أغاني عبد الحليم ، عشان كده ما كانوش بيفتحوها أو ناس ما كانوش بيزوروني عشان ما بيحبوش عبد الحليم نفسه .. ما حاولوش يشوفوا الموضوعات اللي فيها و أنا أقصد أيه بعندليبيات .

و أيام ما كنت حاطة الميل بتاعي في البروفيل و في منتدى الفنان خالد الصاوي ، ضافوني عندهم و مصممين يشوفوا شكلي .. اللي بيقولي أنا متخيلك زبيدة ثروت في فيلم يوم من عمري ، و اللي يقولي نادية لطفي في الخطايا ، و اللي راسهم و ألف سيف إني من عيلة عبد الحليم و هكذا لحد ما ريحت نفسي و شيلت الميل خالص بديه بس للي مقربين و بثق فيهم .

الألفة الكبيرة الموجودة بينك وبين زوار المدونة من أين أتت ؟ وما هي طريقة تعاملك مع التعليقات ؟ وماذا تمثل لك هذه التعليقات ؟

الحمد لله دي حاجة تسعدك إنك تحسي إن فيه تواصل بينك و بين اللي بيقرولك ... و الله مش عارفة أقولك جت إزاي أنا مخططتلهاش .. أنا اتعاملت معاهم بطبيبعتي بكلم بعفوية ... بس

التعليقات بالنسبة ليا وسيلة احتكاك و تواصل و تقدير للي بكتبه و اللي أقدر أعرف منها أنا أخفقت في إيه و إيه اللي كنت فيه كويسة ، لكن بشرط أن تكون خالية من المجاملات ، فأنا أرحب بالزائرين المجاملين أو اللي بيعلقوا عندي عشان بس أروح أعلق عندهم .. غير كده لو اختفيت لأي سبب بيختفوا هما كمان ، لكن لا آخذ بتعليقاتهم و الحمد لله هما عندي قليلين .

هل من الممكن أن تغلقي مدونتك ؟ وما السبب ؟

فكرت فعلاً قبل كده ، لكنها كانت لحظة اكتئاب ، فانفجرت بالقرار المتسرع ده ، و بفضل الحب الكبير اللي لقيته من إخواني و أخواتي المدونين عشان أرجع تاني اتندمت أشد الندم إني فكرت أقفلها في يوم من الأيام و مش حتتكرر إن شاء الله ، حتى لو بقيت رئيسة تحرير .

ما موقف أهلك وأصدقائك من المدونة ، وهل يعلمون عنها شيئًا ؟

عدد قليل جدًا اللي عارف و بيشجعني الحمد لله .

هل المدونة ساعدتك في تنمية علاقاتك بأصحاب المدونات الآخرى ؟

آه .

هل حدث وأصبح لك أصدقاء حقيقيين تعرفتي عليهم من خلال المدونة ؟

حدث و ليا الآن صحبة جميلة أعتز بها جدًا أشعر نحوهم بالأخوة و الصداقة النادرة المعاني .

مؤخرًا أعلنتي على مدونتك خبر نشر مواضيع لك في مجلة كلمتنا ، وسعادتك الكبيرة بهذه الخطوة ، ما تفاصيل هذا الخبر ؟ وهل وصلتي لما كنتي تحلمين به في مجال الكتابة ؟

الحكاية أن المدونة الرقيقة ( رحيق الحب ) جات تاخد عندي درس أشغال إبرة في ساقية الصاوي ، و لما اكتشفنا إننا مدونين حكتلها عن أسباب لجووئي للتدوين ، فوجئت بيها بعد أسبوع بتقولي إنها أدت لينك عندليبيات لمدونة صديقتها اللي هي في نفس الوقت مساعد أول رئيس تحرير مجلة كلمتنا اسمها الأستاذة ( مروة عوض ) .. طلبت تقابلني و تصفحت المدونة و على الفور اختارت موضوع المبدعون في الارض ، و تحمستلي لدرجة إنها عملتلي استثناء لسني .. أنا سني 28 و المجلة بتاخد تقريبًا لحد 23 ، حتى حتلاقيني أنا الوحيدة اللي سني مش مكتوب تحت اسمي في المجلة ، و طبعًا ده جميل من الاتنين عمري ما حنساه أبدًا .

وبالنسبة لطموحي فأنا لسه بحلم بالكثير و الكثير و ربنا يعني على المشوار .

هل تمثل لك المدونة شيئًا أم أنها مجرد ساحة لتقضية الوقت فقط ؟

المدونة بالنسبة لي أول جريدة فتحلتي دراعتها من غير واسطة ، و هي الجريدة الوحيدة اللي حفضل أكتب فيها اللي أنا عايزاه من غير أي وصاية أو سياسة بلد أو مكان ... باختصار هي صاحبة الجلالة الحقيقية كما يجب أن تكون .

هل ترين أن التدوين يرتبط بالواقع الخارجي أم أن له عالمًا خاصًا به ؟

على حسب شخصية صاحب كل مدونة .

ما توقعاتك للتدوين مستقبلاً بشكل عام ولمدونتك بشكل خاص ؟

للتدوين بشكل عام أعتقد أنه قرب ياخد فرصته في الاعتراف به كمنبع للفكر الحر و المواهب الحرة ، بدليل إن فيه زملاء مدونين اتنشرتلهم كتب و دواوين و ظهروا في الإعلام .. أنا سمعت في برنامج أن الأستاذ أنيس منصور لازم يقرا كل يوم الصبح مدونة بهية .

ما الأشياء التي على أساسها تختارين المدونة التي تتابعينها باستمرار وتحافظين على علاقتك بها ؟

يجذبني أسلوب و فكر صاحبها و طريقة عرضه و اختيار و مضمون موضوعاته ، و يكون رحب الصدر في التعليقات و ما بيجاملش و بيتناقش بلين و موضوعية و بعيد عن المجاملات و الميوعة .

هل التدوين يعتبر شيئًا من الخيال ؟ وهل تعتبرين الأشياء التي تكتب في المدونات مثالية أكثر من أنها واقعية ؟

برضه حسب شخصية اللي بيدون .

( أهل عندليبيات ) مدونة جديدة لك ولفتة جميلة ورائعة منك تجاه المدونات التي تحبين زيارتها دائمًا .. كلمينا عن كيفية تصنيفك للمدونات التي رأيناها في المدونة وهي عبارة عن تصنيف المدونات على أغاني عبدالحليم حافظ .

دي حكايتها غريبة جدًا .. أنا حلمت بعد الحليم واقف في قصر كبير على سفرة كبيرة أوي عامرة بما لذ و طاب ، و حاطط أسماء أصدقائي المدونين في يافطة لكل واحد بالخط الذهبي و بيقولي فلان قعديه هنا و فلان خليه هنا و فلانة دي بتحب تاكل كذا :)))) قمت من النوم عملت مدونة ( أهل عندليبات ) .. أنا صنفت كل واحد تبعًا للأغنية اللي متفقة مع ميوله و نظرتي أنا ليه .. يعني مثلاً اللي بيتكلموا في السياسة سمتهم أهلاً بالمعارك ، و اللي بيتكلموا في المشاكل الاجتماعية و عن الفقراء سمتهم ( أنا من تراب ) ، و الرومانسيين ( كل كلمة حب حلوة قلتهالي ) و هكذا .

ظهورك في برنامج الناس وأنا في حلقة المدونات مع الفنان خالد الصاوي كان لفتة جميلة من هذا الفنان ، ماذا أضافت لكِ هذه التجربة ؟ وهل غيرت شيئًا في شخصيتك ؟

أضافت ليا صداقتي بإنسان أحمل له الكثير من الحب و الاعتزاز الأستاذ خالد الصاوي . لأ ما غيرتش ولا حاجة محسساني إنه خد منى زكي معاه البرنامج .. يا ستي إحنا على قدنا :)))

في النهاية مدونتك من المدونات المميزة جدًا والتي لها طابع خاص وراقٍ ومختلف .

ألف شكر تقديرك الكبير ليا ده و أتمنى إني أكون قده .. إنتي واحدة من أطيب أهل عندليبيات و جارة شارع الصحافة . على فكرة انتي في جناح ( ضي القناديل ) :))))

بسمه عبد الباسط

مدونه الروح


Labels:

Wednesday, April 9, 2008
التدوين الألكتروني أسقط أنظمة سياسية..لكن هناك محاذير من التعامل معه


القاهرة- محرر مصراوي- التدوين الالكتروني ظاهرة جديدة أصبحت لها تأثير واسع ومصدر قلق للحكومات، بعد انتشار كليبات التعذيب في أقسام الشرطة وقضايا أخري من الصعب نشرها في وسائل الاعلام التقليدية.
وعن ظاهرة التدوين الالكتروني يقول باتريك باتلر نائب الرئيس للبرامج في المركز الدولي للصحافيين، في تقرير له:"قد تكون أفلام الفيديو غير واضحة وغير متقنة الصنع، ولكنها تبقى واضحة بما يكفي لإدخال الرعب في النفوس.
ويضيف قائلا إن كليبات التعذيب كان لها أثرها، "حتى في دولة كمصر...فنتيجة نشر أفلام فيديو ملتقطة بالهاتف المحمول، حُكم على ضابطي شرطة بثلاث سنوات لتعذيبهم سائق سيارة شحن صغيرة في القاهرة.
كما يَنتظر ضباط شرطة آخرون المحاكمة في قضايا أخرى تتعلق بإساءة المعاملة.
ويقول باتلر إن أدوات الإعلام الرقمي كالإنترنت، وخدمة الرسائل القصيرة (SMS) شجعت المواطنين الذين كانوا يشعرون في السابق بالعجز وبأنه لا حول لهم ولا قوة على القيام بدور لإحداث تغييرات في مجتمعاتهم.
في بورما التكنولوجيا شكلت وعي الناس
وفي بورما يقول باتلر إن للتكنولوجيا دور فعال في الإعلام بمظاهرات الاحتجاج في أغسطس - سبتمبر 2007 ضد النظام العسكري، وهي المظاهرات التي استحوذت على اهتمام العالم، ففي داخل بورما، استُعملت الهواتف المحمولة للإعلام بالأمكنة التي سيتجمع فيها المتظاهرون وسبل تجنّب إلقاء القبض عليهم.
أمّا في خارج بورما، فقد عُرضت على الإنترنت صوراً ملتقطة بواسطة الهواتف المحمولة لمظاهرات الاحتجاج التي قادها الرهبان ورد الحكومة العنيف عليها، فخلق ذلك وعياً بما يحدث أدى إلى تعرض نظام الحكم العسكري البورمي إلى الضغط السياسي.
وما كان سيمكن الحصول على هذه المعلومات إلا من "صحفيين،" لأن الحكومة البورمية حظرت دخول جميع الصحفيين الأجانب تقريباً إلى البلاد.
التكنولوجيا أسقطت نظام الحكم في الفلبين
الفليبين - يقول كاتب التقرير - أشهر الأمثلة على سقوط نظام حكم بسبب التكنولوجيا الإعلامية الجديدة.
فقد ساعد استخدام الرسائل الهاتفية القصيرة في حشد المواطنين للانطلاق في الاحتجاجات الجماهيرية، التي أدّت في عام 2001 إلى سقوط رئيس الجمهورية آنذاك جوزيف إسترادا.
وكان قد تمكن من الإفلات من الإدانة على يد مجلس الشيوخ، رغم البراهين التي أثبتت أنه يسيطر على حسابات مصرفية تبلغ أرصدتها 71 مليون دولار من الأرباح المُحققة بطرق غير مشروعة.
واعتقد إسترادا بأنه نجا وسيحتفظ بالرئاسة إلى أن تجمّع مئات الألوف من الناس للاحتجاج على قرار مجلس الشيوخ بعد أن تلقوا رسائل هاتفية نصية قصيرة استحثتهم، تقول: "اذهبوا إلى طريق إدسا"، وارتدوا الملابس السوداء حداداً على الديمقراطية، وتوقعوا حدوث اضطرابات".
وعندما قررت المحكمة العليا أن "الشعب قال كلمته"، وافق إسترادا أخيراً على التنحي عن منصب الرئاسة.
ويقدم لبنان مثالاً مُشابهاً أكثر حداثة فقد "استجاب حوالي مليون شخص إلى رسالة نَصيّة تدعوهم عبر هواتفهم المحمولة في عام 2005، إلى التجمع لمطالبة سوريا بإنهاء احتلالها العسكري للبنان".
وكما حصل في الفلبين، حقق المواطنون نجاحاً فورياً عندما غادر 14 ألف جندي سوري البلد بعد تواجد دام 29 سنة.
ولكن نجاح قوة المواطنين على المدى الطويل ما زال غير مؤكد؛ فما زالت سوريا تمارس سيطرة على لبنان - حسبما يقول بعض المراقبين - من خلال عمليات الاغتيال والتفجيرات، وما زال وضع البلد هشا.
وهناك أمثلة أخرى كثيرة على "الديمقراطية الجوالة". فقد استخدمت النساء في الكويت رسائل نصية عبر الهاتف الجوال لتنظيم اجتماعات حاشدة ناجحة طالبت بحق التصويت والترشّح للانتخابات.
وحث شباب من كوريا الجنوبية، ممن يدركون قوة التكنولوجيا، 800 ألف مقترع في حملة آخر لحظة من الرسائل القصيرة (SMS) على الإدلاء بأصواتهم، فأدى ذلك إلى فوز مرشحهم، روه مو هيون، بهامش ضئيل للغاية.
واستعمل الصينيون خدمة الرسائل قصيرة النص المرسلة عبر الهاتف لتنظيم إضرابات عمالية واجتماعات حاشدة ضد اليابانيين.
ويقول باتلر إن هذه الأمثلة تظهر قدرة التكنولوجيا الجديدة على دفع الناس إلى النزول إلى الشوارع في دول كانوا يشعرون فيها قبلاً بأنهم عاجزون لا حول لهم ولا قوة.
وفي حين شكلت شبكة الإنترنت أداة ذات شأن لحشد الجهود في الولايات المتحدة، إلاّ أن الهواتف المحمولة والرسائل القصيرة أكثر أهمية في الدول النامية حيث لا يتمكن سوى عدد قليل من الناس من الوصول إلى الإنترنت، بينما يملك عدد أكبر بكثير منهم هواتف جوالة.
محاذير
ويتساءل الكاتب في نهاية التقرير: "ما الذي سيمنع الناس من استعمال نفس هذه التكنولوجيا لإسقاط حكومة مُنتخبة ديمقراطياً تنفذ سياسات لا تلقى تأييداًً شعبياً على المدى القصير، لكنها تعود بالفائدة على البلد وتخدم مصلحة البلاد على المدى الطويل"؟
وأضاف: "من الممكن أيضاً استعمال نفس التكنولوجيا هذه لأغراض شائنة أكثر شناعة من إسقاط حكومة ديمقراطية، ففي تيمور الشرقية، استعمل اللصوص الغزاة الذي يغيرون على المكان للنهب خدمة الرسائل القصيرة لتنظيم عمليات شغب بغية الإفلات من قوات حفظ السلام.
واشتهر تنظيم القاعدة باستعمال أحدث التكنولوجيات في نشاطاته لإرجاع العالم إلى القرن الثامن".
"وهناك هواجس أخرى تتمحور حول الأدوات الجديدة المستعملة للإعلام والتي كشفت عن انتهاكات كالتي ارتُكبت في مصر وبورما. فكيف يمكننا أن نحكم على صدقية المعلومات التي يعدّها شخص سجلها على هاتف محمول، وأرسلها، ربما بدون ذكر أي اسم، إلى مُدون في الغرب؟ كيف نستطيع التأكد من أنه لم يتم التلاعب بالصور رقمياً، وهل نستطيع الوثوق بمعلومات مصدرها أناس يناصرون قضاياهم لا صحفيون مدربون وغير منحازين"؟

Labels:

Saturday, April 5, 2008
إضراب مصر.. للمدونات رأي


قبل يومين من الاضراب العام الذي دعا اليه لفيف من القوى السياسية في مصر و كذلك النقابات العمالية , لم تكن المدونات على الانترنت افضل حالا من غيرها , فلم نلحظ اي اهتمام واضح بالامر الا فيما ندر , و حتى المدونات المشهورة و المعروفة لدى كثير من الناس لم تبد اي اهتمام او تغطية ,
مدونة واحدة مصرية أبدت اهتماما كبيرا بالموضوع بل ووضعت العديد من طرق المساعدة وكيفية المشاركة ووضعت أرقاما لمن يمكنك الاتصال بهم لو قام احد بالاعتداء عليك , وتسائلت: " يا ترى يا مبارك حتكون فين يوم 6 أبريل , يا ترى مبارك و عائلته و الحاشية حيستخبوا فين يوم الإضراب ؟ " , كذلك بدت مدونة منال وعلاء من خلال وضعها لتفاصيل عدة عن مواعيد الاضراب واماكنه ..

مدونات أخرى بدت أكثر تشاؤما ولم تبدي رأيا واضحا في الاضراب قائلة أنه مجرد " كذبة أبريل " كما في مدونة أوراق مكسورة , اما مدونة دور يا كلام فرأت ان الامر ليس بالسهولة التي يتوقعها الناس قائلة : " ؟. أفليس من السخيف تصديق شعارات مخدرة من عينة "مصر أم الدنيا" و "أحسن ناس" رغم أننا كلنا بدون استثناء نعلم أننا أمام كذبة اختلقناها و تواطئنا على تصديقها؟ "

مدونة Sand monkey دعت الى مقاطعة الاضراب بدعوى انه ان تم فسيفتح المجال للمتشددين في الظهور و بالتالي نسمح "للحركات الاصولية" على حد قوله بالدخول الى بلادنا , ودعا الى ما أسماه مقاطعة "الانتفاضة المصرية" كما أسماها في نغمة سخرية من الانتفاضة الفلسطينية .

أما مدونوا الاخوان فانتقدوا بشكل واضح وصريح البيان الذي أصدرته الجماعة عن يوم الاضراب و استغربوا كيفية عدم مشاركتهم فيه قائلين ان الأمر لا يعنيهم , و جاء على لسان عبدالرحمن عياش في مدونته " خربشة غريب " انه لا يعرف ان كان هو المخطئ في فهم البيان ام ان البيان حمل شئ آخر لم يفهمه بعد , قائلا : " ممكن بقى حد يفهمني ، ممكن اكون انا مش واخد بالي " , كذلك فعل محمد عادل في مدونة " ميت " فبدا أكثر حماسا و نشاطا للمشاركة في اليوم قائلا :" عندما يتحدى النظام المصري شعب مصر عليه أن يعلم إننا إحنا الأغلبية … إحنا القوه والغضب إحنا شعب مصر " و قام بالتدوين بفاعلية عن الموضوع .

أما مدونة " التهمة .. مصرية " فاكتفت بالتساؤل " سؤال مستفز يطرح نفسه بشدة حاليا لماذا لن يشارك الاخوان في الاضراب العام الذي سيكون فى 6 ابريل القام . ولا بد من اجابة تحترم عقولنا "
على الجانب الآخر وفي الفيس بوك بدا الاضراب أكثر حراكا وقابليه من خلال مجموعة أنشأتها احدى الفتيات داعية للعمل على انجاح اليوم ووصل عدد الأعضاء في المجموعة الى 62 ألف عضو و 16 الف مشاركة وبدا الكل متيقنا من نجاح اليوم , ومن اللافت ان مجموعة أخرى تم انشاؤها للدعوة الى مقاطعة الاضراب لم ينضم لها سوى 400 شخص فقط ... ككل , يبدو الجميع مترقبا و متأهبا لليوم الذي هو الأول من نوعه في تاريخ مصر , ولعله يشهد شيئا لم نعهده من قبل ,, يوم السادس من أبري

Labels: