أحدث أخبار المدونين :

للإشتراك فى خدمة الحصول على أحدث الأخبار على الموبايل مجانا إضغط هنا

Saturday, May 31, 2008
هيكل متفائل بالمدونات


محمد حمدى – بلوجرز تايمز

" أنا متفائل بالصحافة المستقلة وبالمدونات وبروح الشباب عموما، لكن لست متفائلا علي المستوي القريب، لأني أعتقد أن هذه الفترة ستطول، وما يقلقني بشدة أن الاحتجاج يقابله عناد من الأنظمة، والوسائل التكنولوجية الحديثة للنقد والاحتجاج تقابلها وسائل تكنولوجية أشد قمعا وفتكا، وأوضح" "لا يوجد تليفون غير مراقب، والانترنت تحت الرقابة، والنقد في الصحف لا يتم سماعه أصلا"، وأضاف: "لقد انتهي عهد سقوط الحكومات بالمظاهرات، والحكومة تسقط حاليا بسبب تضارب المصالح".

كانت هذه الكلمات الجريئة والحازمه كلمات الكاتب الصحفى الأشهر فى مصر (محمد حسنين هيكل) , والذى كان ضيفا فى صالون الإمام محمد عبده الثقافى بدار القضاه .

وليست هذه هى المره الاولى التى يثنى فيها هيكل على الصحافه الإلكترونيه والمدونات , بل أن الأمر زاد به فى أحد اللقاءات إلى تحديد بعض المدونات التى يهتم بمتابعه موضوعاتها مثل مدونة (بهية) الشهيره , والتى تصدر بالإنجليزية .

وتعتبر تصريحات هيكل مليئة بالإحترام والتفاؤل لجيل الشباب المدون , والذى يتعرض لمحاوله قويه لتشويه صورته من خلال وسائل الإعلام المدسوسه عليه .


Labels:

Thursday, May 22, 2008
المدونة المشاغبة والفيس بوك المجنون

الصحفية المشاغبة ,والمدونة المتميزه , والزميلة العزيزة عبير العسكرى , تعرضت مؤخرا لحادثة غريبة من نوعها , حيث أصيب حسابها على موقع "فيس بوك" الشهير بما يشبة الجنون ! حيث إنطلق الحساب من تلقاء نفسة , يرسل برسائل إباحيه إلى أصدقاء عبير , ويحذف العديد والعديد من أصدقاء عبير , بل ويمنعها من ارسال رسائل معينه , ويرسل رسائل أخرى !

عبير تناشدكم عدم تصديق أى رسائل ذات محتوى إباحى تصلكم من هذا الحساب , لحين التوصل لحل تقنى لهذه المشكله الغريبه .

وحتى تتوصل المدونه المشاغبه لحل , ندعوكم لإلقاء نظره على مدونتها الجريئه



Labels:

Monday, May 19, 2008
عاجل : مدونين إثنين يشتركون فى تصفيات مسابقة عشرينات الصحفية


تناهى إلى علمنا منذ لحظات , أن موقع عشرينات الشهير , قد قام بإعلان نتيجة الموضوعات المرشحه للفوز فى المسابقة التى أعلن عنها من قبل ... وعلمنا أن إثنين من المدونين مشاركين فى هذه المسابقه .

فى مسابقه الصور الصحفيه يشارك المدون المصرى مصطفى فتحى صاحب مدونه يوميات شاب بهذا الموضوع .

وفى مسابقه الموضوعات الصحفيه يشارك المدون المصرى محمد حمدى صاحب مدونه دماغى بهذا الموضوع .

للتصويت للمدونين المشاركين , كل ما عليك هو الإتجاه لصفحه الموضوع الموضحه أعلاه , وإختيار موضوع المدون من خلال التصويت ناحيه اليمين , ثم النقر على زر التصويت ...

فى حاله المدون مصطفى فتحى أنقر على موضوع "مصر هى أمى" وفى حاله المدون محمد حمدى اضغط على موضوع "قرصنة الإنترنت" , ويمكن التصويت أكثر من مره .

ونلفت إنتباهكم أن هذا الموضوع ليس دعوه منا لكم للتصويت على موضوعات بعينها , فقط ندعوكم للقراءه والمشاهده والحكم بحياديه , فإن لم تعجبكم الموضوعات والصور يمكنكم عدم التصويت .

Labels:

Friday, May 16, 2008
عاجل : وفاة المدونة السعودية هديل


بلغنا منذ لحظات أن المدونة السعودية هديل قد توفت فى المستشفى , وقد تم الصلاه على جثمانها بمسجد الراجحى بالرياض .

يمكنكم متابعه مواقع وجروبات الفيس بوك , التى ارتدت الحداد فيما يشبه جنازه الكترونيه ضخمه .. بدأت من جروب الفيس بوك الخاص بها بينما تحولت ساحه التعليقات على اخر تدويناتها الى جنازه حاره

ونحن فى بلوجرز تايمز نتوجه بخالص العزاء لأسره المرحومه , وأسرتها الأكبر على الإنترنت , فى وفاه مدونه كانت حديث الصحافه فى الفتره الاخيرة .

Labels:

Wednesday, May 14, 2008
مدونات مصرية للجيب : الحلم أصبح حقيقة

محمد حمدى – بلوجرز تايمز .

وهاهى المدونات تتحول من كلمات مكتوبة عبر الإنترنت , إلى كلمات منشورة عبر الكتب ... أقدم وسيلة إتصال وإرتقاء حضارى فى التاريخ ...

بدأت أول محاولات النشر للمدونين من خلال محاولة دار الشروق , وهى واحده من أقدم وأعرق دور النشر فى مصر , بنشر ثلاثة كتب للمدونين دفعة واحده .. حققت نجاحا منقطع النظير فى معرض الكتاب .

ثم التفت لفكرة النشر للمدونين , دار نشر أكتب , من خلال تقديم سلسلة كتب بعنوان "مدونات مصرية للجيب" , وكانت الفكرة فى البداية لـ أحمد البوهى وأحمد مهنى , ثم لم تلبث أن شاركتهم الزميلة الغالية إيناس لطفى مهمة المساعدة والإشراف على حلمهم المشترك .

وتوج حلم المجموعه الصغيرة قريبا , من خلال صدور أول أعداد سلسلة مدونات مصرية للجيب , بعنوان "مشروع وطن" , وندعوكم لحضور حفل توقيع الكتاب يوم الخميس 22 مايو 2008 فى مكتبة عمر بوك ستور بالقاهره ويمكنك مشاهدة التفاصيل كامله هنا

وهاهم المدونين يخطون خطوة جديده .. ومن نجاح لنجاح ... فهل تنضم إليهم ؟



Labels:

Saturday, May 10, 2008
روز اليوسف تنشر موضوعا مغلوطا عن المدونين


نشرت مجله روز اليوسف اليوم تحقيقا يحوى الكثير من المغالطات عن المدونين المصرين , مع اتهامات لهم بدس أنوفهم فيما لا يعنيهم ...

نظرا لأن الواقع يغنى عن أى حديث أو تحليل .. فإن الروابط هى التى ستتكلم اليوم

رابط موضوع روز اليوسف

رابط تكذيب ما تم نشرة من مدونة دماغى

رابط موضوع من مدونة جبهة التهييس الشعبية ردا على الموضوع

Labels:

Tuesday, May 6, 2008
وزارة الداخلية المصرية تـُصنف مـُدون مـُعتقل كسجين سياسى


قال مركز النديم لحقوق الانسان انه بعد أن أصدرت وزراة الداخلية قراراً باعتقال سجين الرأي مسعد سليمان حسن المعروف "مسعد أبو فجر" ورفيقة يحيي حسين سليمان، فوجئنا أثناء اتخاذ الاجراءات القانونية للطعن على قرار الاعتقال، بأن وزارة الداخلية قد صنفت أبو فجر ورفيقة كمعتقلين جنائيين، وقد قيدت التظلمات برقمي 660 و 661 لسنة 2008 ليحيي ومسعد على التوالي .

يذكر أن الناشط والمدون "مسعد أبو فجر" قد تم القبض عليه فى نهاية شهر ديسمبر الماضي 2007 وتم اتهامه فى قضايا على خلفية الاحتجاجات التى شهدتها مدينة رفح المصرية.

وقد تمكن محاموه من الحصول على قرارات نهائية بإخلاء سبيله إلا أن وزارة الداخلية رفضت تنفيذ قرارات القضاء المصري،بل تحايلت عليها وأصدرت قرارات اعتقالات لمسعد أبو فجر ورفيقه يحيي حسين سليمان، مستخدمة فى ذلك قانون الطوارئ.

وعلى الرغم من أن هذا التصنيف ليس له مدلول قانوني ولا يعدو سوي تصنيف داخلي يصنف المعتقلين طبقاً لسبب اعتقالهم من وجهة نظر وزارة الداخلية،إلا ان هذا الإجراء من قبل الداخلية يعكس النية المبيته للداخلية فى التنكيل بمسعد أبو فجر عن طريق تصنيفه كمعتقل جنائي خطر على الامن العام،ووضعه بين عتاه المجرمين من المسجلين فى قضايا القتل والمخدرات.

واضاف بيان للمركز: إن مركز هشام مبارك إذ يجدد مطالبته بضرورة إلغاء قانون الطوارئ وباحترام قرارات القضاء المصري والتى سبق وان قررت بإخلاء سبيل "أبو فجر" ورفيقة فأنه يؤكد على أن مسلك وزارة الداخلية من تصنيف أبو فجر كمعتقل جنائي لن يغير من الحقيقة الدامغة وهى أن أبو فجر معتقل وسجين رأي، ويجب معاملته بهذه الصفة.

Labels:

Monday, May 5, 2008
من سينتصر : هروات الأنظمة ام ثورات المدونين؟


من مفارقات عصر التكنولوجيا ووسائط الاتصال الحديثة أنها كرست مفهوم وادوات جديدة للنشاط السياسي ، حيث لم تعد الأحزاب والقوى السياسية التقليدية فضلا عن الأنظمة قادرة على مواكبة الثورة المعلوماتية ، او إجهاض طموح الأجيال الجديدة من الشباب في الممارسة السياسية الحرة عبر وسائل مبتكرة تتجاوز السبل والآليات الكلاسيكية القديمة لا سيما بعد أن تحررت وسائل الإنتاج الإعلامي والمعرفي من سيطرة الدولة المركزية .
ولعل أحد اهم الأمثلة التي يمكن إيرادها في هذا الصدد هو "ثورة السادس من ابريل" 2008 في مصر والتي بدأت شرارتها الأولى من دعوة مفتوحة أطلقتها احدى المدونات على موقع "الفيس بوك" ، الى أن تطورت ووجدت إقبالا واسعا وغير مسبوق ، لتكشف النقاب عن التطور المتسارع لتأثير وسائل الإعلام الاليكترونية في حياة المجتمعات المعاصرة ، ولتعري عجز القوى التقليدية التي ظلت تتحكم في دواليب الحكم او المعارضة – في حد سواء- ..

وهي ذات الوسائط والأدوات التي يستغلها الشباب المحبط من الممارسات السياسية الرسمية، في دول أخرى ، في محاولاته المضنية لصنع التغير .. فحديثا اضحينا نسمع عن حملة جديدة ، للشباب الجزائري على الشبكة العنكبوتية ، تحت عنوان " احترموا الدستور" ،وهي الحملة التي تهدف الى منع الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة من تعديل الدستور الحالي ، لا سيما المادة الخاصة منه بولاية الرئيس المحصورة لمدتين فقط ،-وفق الدستور الساري- ، بينما تعديلها سيسمح للرئيس من الترشح لولاية رئاسية ثالثة !

ويعتقد مطلقو الدعوة من " الشباب المدون " أن الإخلال المستمر بمواد الدستور قد ساهم في مواعيد مختلفة في استفحال مشاكل البلاد المتفاقمة " ، وأن هذا الأمر في المحصلة قد أدى الى " عدم ثقة الجزائريون بالمؤسسات والإستحقاقات السياسية وعلى رأسها الانتخابات .." مؤكدين أن " المطلوب الآن هو سيادة الدستور واحترامه " ..وعلى رجال الحكم ان يتكيفوا مع الدستور والقوانين النابعة منه ، وليس أن يكيف ويعدل الدستور وفقا لأهواء الحكام – حسب قولهم- .

والأمر كذلك بالنسبة للجمهورية التونسية التي كان مواطنوها من أوائل من فكر في هذا النهج المبتكر عندما اعلنوا منذ ما يقارب الثلاثة اعوام في اقامة " مظاهرة افتراضية " على شبكة الانترنيت ، ويعود –شبابها هذه المرة- مع اقتراب المواعيد الانتخابية ، عبر انشاء مدونة حديثة تحت عنوان "يزي" ، وتعني بالدارج التونسي " يكفي" في إشارة الى فترة حكم الرئيس زين العابدين بن علي الذي استمر لاكثر من 21 سنة ويطمح في تمديد العهدة في الانتخابات الرئاسية المزمع عقدها العام القادم .

وتدعوا "المدونة" التي اطلقها الصحفي التونسي المعارض "سامي بن غربية" الزوار الى المشاركة في حملة التظاهر من خلال وضع صورهم، وهم يحملون لافتة تدعو «بن علي» للتنحي، كما يمكن للمتظاهرين أن يخفوا معالمهم بتعصيب العينين او حجب الوجه،

وقد اثارت المدونة استنفار قوى النظام التي هرعت لحجبها داخل تونس بعد إطلاقها بـ١٨ ساعة فقط !

وقد تلي ذلك حجب العشرات من المواقع والمدونات المعارضة والناقدة للنظام ، آخرها مدونة الصحفي التونسي عبدالله الزوار، الذي تم اعتقاله لعدة أيام والتحقيق معه، بعد حوار أجرته معه إحدي الفضائيات.

فهل نحن امام "ثورة شبابية ناعمة" تواجه الهروات بمفردات ناسفة تستنفر كل مقومات الدولة من أجل حماية العروش ، بعد أن انتهى عهد الرصاص والثورات العنيفة وفق الرؤية الماركسية للتحول الذي يعتمد على "الصراع الطبقي ؟!

وهل ستقوى قوى النظام "المسلح" في إجهاض إمكانيات "قوى التغير " المستندة على "الحركات السلمية " والمظاهرات الناعمة على شبكة الانترنيت ؟!

ذلك بعد أن ظلت انظمة الحكم في العالم الثالث تجهض كل مقومات التغير بذريعة أنها تعتمد على العنف كوسيلة للتغير وللوصول الى الحكم ؟، وهل اصبح "التغير " –في الدول العربية -بالفعل في يد الشباب القابع خلف الشاشات الفضية ؟

هذا ما ستجيب عليه الايام والاشهر القادمة .

Labels:

Sunday, May 4, 2008
انفراد بالفيديو : وثائقى الجزيرة عن المدونين


يسعد بلوجرز تايمز أن تقدم لكم بانفراد تام برنامج قناه الجزيره الوثائقى عن المدونين , مقسم على اجزاء على موقع يوتيوب تسهيلا للمشاهده او التحميل على حد سواء .
اضغط على الجزء المراد مشاهدته .

المقدمة
الجزء الاول
الجزء الثانى
الجزء الثالث
الجزء الرابع
الجزء الخامس

Labels: