أحدث أخبار المدونين :

للإشتراك فى خدمة الحصول على أحدث الأخبار على الموبايل مجانا إضغط هنا

Saturday, August 23, 2008
المدونات .. ثورة فلسطينية


رغم الانتشار الواسع للتدوين في العالم العربي,الآن المدونات لم تجد مكانها الطبيعي بين رواد الانترنت والكتاب والصحفيين في الأراضي الفلسطينية, رغم الحاجة الملحة لذلك نظرا لما يمر به الشعب الفلسطيني من محنة وما يحيط به من مخاطر , تحتاج إلى المواجهة وكشف غموضها ونقل المعاناة الفلسطينية إلى الخارج لكسب مزيدا من التأييد والتعاطف مع القضية الأكثر جدلا في العالم . هذا ما خرجت به ندوة " المدونات الثورة الجديدة" والتي نظمتها مؤسسة الثريا للإعلام والاتصال, في صالة السلام على شاطئ بحر غزة , بحضر جمع من الإعلاميين والمدونين الفلسطينيين .
فداء المدهون مديرة المؤسسة ومراسلة الجزيرة توك قالت في مداخلة لها حول المدونات وتاريخها بأن:" الحرب الأمريكية على العراق كانت سببا رئيسا لشهرة التدوين وانطلاقه في العالم , من خلال ما كان يدونه الجنود الأمريكيين حول تفاصيل الحرب حتى بات كمراسل عسكري ميداني ينقل ادق تفاصيل المعركة على شبكة الانترنت". وأوضحت المدهون انه وبالرغم من حملات الملاحقة للمدونيين واعتقال البعض منهم في دول عربية كـ " مصر , السعودية , الكويت والبحرين ",لم يفت في عضد المدونيين و واصلوا طريقهم نحو كشف الحقيقة والتعبير عن هموم المواطن العربي البسيط وأثرت في الرأي العام العربي من خلال ما يكتب ويدون على شبكة الإنترنت.

في حين شدد محسن الإفرنجي , المحاضر في الجامعة الإسلامية بغزة, على ضرورة حاجة الشعب الفلسطيني للتدوين , وقال في مداخلته حول واقع التدوين في فلسطين أن :" التدوين لم ينضج بعد في الأراضي الفلسطيني ولا زالت المسألة بعيدة عن المقارنة ببعض الدول العربية , حيث أن هناك موقعين فلسطينيين فقط , لحقا بركب التدوين , ويمكن الزوار إنشاء مدونات عليهما, وهما شبكة أمين للإعلام ومؤسسة فلسطين للثقافة". ولفت الإفرنجي الى أن التدوين باللغة الانجليزية هو المطلوب اكثر من اللغة العربية, لما يحتاجه الغرب من تصحيح لقناعاته المسبقة عن الصراع في المنطقة ونقل صورة حية وواقعية عن معاناة الشعب الفلسطيني للغرب الذي يستقى معلوماته فقط من سي ان ان وفوكس نيوز وبي بي سي. داعيا في الوقت نفسه الشباب الفلسطيني الى التدوين باللغة الانجليزية وفضح الممارسات الاسرائيلية تجاه الشعب الفلسطيني.
من جانبه قدم , ابراهيم عمر, مراسل الجزيرة توك في قطاع غزة , لمحة تعريفية عن الجزيرة توك وإسهاماتها في عالم التدوين ,مشيدا بالدور الذي لعبته التوك في تأسيس اتحاد مدونون بلا حدود ,وحصولها على لقب المدونة الأولى عربيا, وبين خمس مدونات هي الأولى على مستوى العالم . وقال عمر, ان زوار موقع الجزيرة توك من فلسطين يحتلون المرتبة الثانية بعد مصر في حجم الزوار. واوضح مراسل الجزيرة توك, ان مراسلو المدونة قاموا بعدة تغطيات مميزة لعدد من الفعاليات والتقارير المميزة حتى باتت مصدرا رئيسا للصحف ومواقع الانترنت في العالم العربي.

على الجانب الأخر اعتبر الصحفي مفيد أبو شمالة من وكالة رامتان للانباء , انه لا حاجة للتدوين في ظل وجود الصحف والمواقع الإخبارية على شبكة الانترنت, وقال :"لو اعتبرنا ان لكل زائر انترنت مدونة , فيصبح كل المدونون صحفيين وبالتالي لن نجد من يقرأ ما يكتب على الانترنت".
في حين قال خالد صافي مذيع باذاعة صوت الأقصى ان المدونيين يهدفون من وراء انشاء مدوناتهم الى الربح المادي والشهرة لا أكثر. مضيفا, بأن المحتوى والمضمون في المدونات لا يرتقى بأن يطالعه زائر الانترنت . من ناحيته اعتبر بهائي شراب, ان المدونات حاجة ملحة للشعب الفلسطيني في ظل ما يعيشه ,داعيا الى تطوير اداء المدونيين وجمعهم تحت مظلة واحدة ,كإنشاء اتحاد المدونيين الفلسطينيين. وفي ختام الندوة , اكد المحاضرون على أهمية التدوين في ظل الواقع الفلسطيني , ودعوة الصحفيين الى انشاء مدونات ومواكبة التطور في تقنية المعلومات وعالم التكنولوجيا.

Labels:

Sunday, August 17, 2008
عمرو خالد يحذر من إنتحال شخصيته على الفيس بوك


حذر المركز الإعلامي للداعية الإسلامي عمرو خالد من انتحال شخصيته على الفيس بوك.

وأكد المركز في بيان ان عمرو خالد غير مشترك على الفيس بوك وأن صاحب جروب (محبي عمرو خالد) لا يمت بأدنى صلة للداعية.

كما حذر المركز صاحب الجروب من استغلال اسم الأستاذ عمرو خالد، وأكد على حقه في اتخاذ الإجراءات القانونية ضمن كل من ينتحل صفة عمرو خالد أو يتكلم باسمه أو يطلب من الناس مراسلته عبر بريد إلكتروني لا يمت لعمرو خالد بصلة، لا سيما وأنه قد تم تحذير صاحب هذا الجروب من قبل ورفض الاستجابة.

كما نوه على أن أي مراسلات لخالد لا تتم إلا من خلال منفذ واحد فقط هو موقعه الشخصي الرسمي.

وناشد المركز الإعلامي الشباب ألا ينخدع بدعاوى بعض المضللين من منتحلي شخصية عمرو خالد، والذين يضللون الناس بعمد، وبغير خوف من الله عز وجل.

وأكد انه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم ما لم يكفوا عن أذى الناس والضحك عليهم باسم عمرو خالد .


Labels:

Tuesday, August 12, 2008
الرئيس الإيرانى ... يدون !


أنشأ الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد مدونة على شبكة الإنترنت ليدخل عالم نشطاء الويب، واستغل أول تدوينة له لوصف نشأته في بيئة فقيرة إلى جانب وضع استطلاع يسأل فيه زوار المدونة إن كانوا يعتقدون أن الولايات المتحدة وإسرائيل تريدان بدء حرب عالمية جديدة.

ووصف احمدي نجاد الذي تحفل خطاباته بالانتقادات للولايات المتحدة كيف كان يثورغضبا بسبب التدخل الأمريكي في إيران منذ كان في المدرسة الابتدائية. وحقق احمدي نجاد فوزا مفاجئا في الانتخابات الرئاسية العام الماضي بفضل برنامج انتخابي استند فيه إلى وعود بزيادة حصة الشعب الإيراني من الثروة النفطية والتركيز على أصوله المتواضعة، مما دفع الكثيرين إلى التصويت لصالحه باعتباره من خارج الصفوة الحاكمة في إيران.
وكتب في تدوينة حملت نسختها الفارسية تاريخ التاسع من أغسطس/آب واستهلها بالقول "ولدت في قرية نائية... في عهد كانت الارستقراطية تعد شرفا فيه والسكن في المدن يحتسب كمالا للمرء".
ورغم أن أصوله كابن "حداد كادح" ربما تكون متواضعة فإنه يقول إنه تفوق في دراسته ليحل في المرتبة 132 من 400 ألف في اختبارات الالتحاق بالجامعة. وإلى جانب وعوده بحياة أفضل للفقراء سعى احمدي نجاد لحشد التأييد له برفض الخضوع لما يصفه بضغوط غربية لوقف برنامج إيران النووي الذي تقول طهران إنه لأغراض مدنية ويشتبه الغرب في أنه ستار لصنع قنبلة نووية.
ويقول المحلل سعيد ليلاز إن المدونة المتاحة باللغات الفارسية والعربية والانجليزية والفرنسية قد يكون هدفها حشد التأييد من الخارج. ووضع احمدي نجاد استطلاعا على مدونته التي تحمل اسمه www.ahmadinejad.ir يسأل فيه زواره "هل ترى وراء العدوان العسكري الأسرائيلي الأمريكي على لبنان نوايا لبدء الحرب العالمية الثالثة.." ويمكن للزوار أن يصوتوا بنعم ام لا.
ويصف احمدي نجاد كيف كان يقرأ الصحف بمساعدة الكبار وهو في الصف الأول الابتدائي وكيف علم بقرار شاه إيران انذاك منح الأمريكيين الذين يعيشون في إيران حصانة من المحاكمة بموجب القوانين الإيرانية.
وقال "وفهمت أن الشاه ينوي فتح صفحة أخرى من دفتر حياته السوداء وتمرير سياسة مقيتة يحط فيها من شأن الشعب الإيراني تجاه الأجانب".
ويروي أيضا كيف كان ينصت بشغف إلى خطب آية الله روح الله الخميني الذي كان اشد المنتقدين للشاه والذي أصبح فيما بعد الزعيم الأعلى للثورة الإسلامية التي اطاحت بالنظام الملكي عام 1979.
ويتطرق أحمدي نجاد أيضا إلى الحرب الدموية بين إيران والعراق بين عامي 1980 و1988 والتي شارك فيها بصفته أحد أفراد الحرس الثوري. لكنه أقر بان تدوينته الأولى كانت مسهبة. وقال "طال الحديث في حلقتنا الأولى. سأحاول أن أكتب باختزال أكثر وأسلوب أسهل".

Labels:

Saturday, August 9, 2008
هام : رئيس الوزراء المصري يشارك لأول مرة بمدونة

بدا مدونون مصريون غير مصدقين وهم يعقبون على مشاركة نادرة قام بها رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور أحمد نظيف، في مدونة ذات توجه يساري تدعى "على اسم مصر" للمدون مصطفى محمود، وفقا لتقرير نشرته صحيفة "الشرق الأوسط اللندنية السبت 9-8-2008. وأكد نظيف لصحف محلية لاحقا أنه صاحب الرد، وهو ما تزامن مع مطالبة ناشطين بالإفراج عما قالوا إنهم مدونون معتقلون.

ورد الدكتور نظيف على انتقادات حادة حول توجهات حكومته الاقتصادية، وبخاصة تجاه التعليم، بثتها مدونة يسارية متشددة ترفع أعلاما لأحزاب وحركات شيوعية، قائلاً في مشاركته: "أعبر عن خالص تقديري للحوار البناء عبر المدونات، وأنا سعيد بحيوية الشباب المصري في التعبير الحر عن آرائه بشأن القضايا الاجتماعية والسياسية التي تواجه مجتمعنا وتستحق منا كل الاهتمام. وأحسب أن الآراء المطروحة في المدونات يمكن أن تفيد في توجيه السياسات العامة للدولة. وهذا ما دفعني إلى متابعة الحوار الدائر بالمدونات، فأنت وزملاؤك من المدونين، تشكلون واجهة مشرقة لمستقبل واعد بمزيد من الديمقراطية".

وبدت لغة رئيس مجلس الوزراء، وسط سيل من تعليقات مكتوبة بلا تحفظ، مثيرة لانتباه مشاركين في المدونة، وخاصة أن نظيف ذكر -في رده على اتهامات المدونة لحكومته بأنها منحازة لرجال الأعمال- أرقاماً محددة عن زيادة موازنة دعم التعليم في السنوات الأخيرة، وتحدث بلسان رجل اقتصاد ليبرالي لا يريد التخلي عن الفقراء، وهي سمات بدت لعديد من المدونين قريبة الشبه بتوجهات الحكومة المصرية بقيادته، ولا سيما ختامه لكلمته التي قال فيها على المدونة: "جُملة القول، إن ما نحتاج إليه حاليا لتحقيق هذا الهدف (تطوير التعليم) هو زيادة وتنويع مصادر التمويل المتاح، وتحقيق كفاءة التمويل، وتفعيل المشاركة المجتمعية، وتطبيق مبادئ الحوكمة، وصولاً إلى تأسيس البنية الأساسية اللازمة لإنتاج ونشر المعرفة لصالح كل الثروة البشرية التي تمتلكها مصر على مختلف المستويات الاجتماعية".

تعقيب رئيس الوزراء المصري لم يمنع بعض المشاركين على المدونة من التشكيك في الأمر، مستبعدين أن يكون نظيف لديه وقت للدخول على الإنترنت، فعلَّق من يطلق على نفسه "جبهة التهييس (الهبل) الشعبية" بقوله: «هههه.. ده أحمد نظيف رئيس الوزراء بجد؟ طب يدينا أمارة (أية علامة). ويذكر أن الجبهة المذكورة هي اسم مدونة تكتبها نوارة فؤاد نجم، ابنة الشاعر الشهير أحمد فؤاد نجم.

ورجح مشارك آخر، لم يذكر اسمه، أن يكون المتفاعل مع المدونة هو رئيس الوزراء ذاته، بقوله: "والله جايز.. ليه لأ؟ خصوصاً إن الكلام رسمي وشبه كلام الوزراء في التليفزيون، ليه نستبعد إن ده كلام نظيف؟ ماعتقدش يا جماعة إنها متفبركة، وبعدين مين هيجي على باله فكرة زي دي؟ وتفتكروا إيه مصلحته؟ أنا شايف إنها بداية كويسة إن صوتنا يتسمع في المدونات والحوار بينا وبين الحكومة يبقى مباشر؟ يمكن فعلاً يبقى عندنا ديمقراطية".

وجاء الجدل حول مشاركة رئيس وزراء مصر بالتعليق في مدونة على الإنترنت، في وقت كان ناشطون يبحثون في فعاليات بالقاهرة قضية التدوين وموقع الفيس بوك في البلاد، باعتبارها قضية تشغل انتباه الشارع، وبخاصة بعد الدعوة إلى إضراب 6 إبريل/ نيسان الماضي بمصر احتجاجا على سياسات الحكومة، والتي انطلقت الدعوة لها أساساً من ناشطين على الإنترنت.

وطالب رئيس حزب الجبهة الديمقراطية المعارض، الدكتور أسامة الغزالي حرب، في ندوة عقدت لهذا الغرض أخيرا، بالإفراج عن المدوّنين المعتقلين، ومنهم صاحب مدونة "ودنا نعيش"، فيما قال المنسق العام المساعد لحركة كفاية المعارضة، إنه ليس بالمدونين (فقط) يحدث الحراك في المجتمع، وإنما الحراك الحقيقي يحدث في الشارع.

وقال صاحب مدونة "المجنون"، فتحي فريد، إن الفضل يرجع للمدونين في رصد انتهاكات ضد مواطنين، مشيراً إلى أن "مصر بها 4 مدونين منتهكة حقوقهم، منهم اثنان صدر بحقهما أمر اعتقال، وثالث رهن التحقيق، ورابع حُكم عليه بالسجن 4 سنوات؛ وهو كريم عامر أول مدون في الشرق الأوسط يتم الحكم عليه بالحبس، وأن مصر هي الدولة الوحيدة على مستوى العالم التي يتم فيها اعتقال المدونين".

يشار إلى أن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري وصف في تقرير له أصدره أخيراً، المدونات بأنها أدوات مهمة في تشكيل مجتمع معلومات قائم على الديمقراطية، لكنه قال أيضاً، إن عدم وجود رقابة على المدونات، يعد من مواطن قوة المدونات وضعفها أيضاً.

وذكر التقرير، أن عدد المدونات المصرية بلغ 160 ألف مدونة حتى شهر إبريل/ نيسان الماضي، بنسبة 30.7% من المدونات العربية، و0.2% من إجمالي المدونات على المستوى العالمي.



Labels: