أحدث أخبار المدونين :

للإشتراك فى خدمة الحصول على أحدث الأخبار على الموبايل مجانا إضغط هنا

Thursday, March 26, 2009
مدوّن بريطاني يسافر حول العالم في 30 يوما

CNN
يسعى مدوّن بريطاني إلى السفر حول العالم في ثلاثين يوما معتمدا على مساعدة الناس، وذلك باستعمال موقع التعارف "تويتر".

ويأمل بول سميث بالسفر إلى نيوزيلندا، ومن ثم العودة إلى موطنه في شمال بريطانيا، وذلك من أجل أن يعرف إذا ما كان هذا الأمر ممكنا، وربما سيكون ممتعا حسب قوله.

ويسعى سميث من خلال هذا المشروع أيضا إلى جمع مبلغ من أجل مشروع خيري للمياه، حيث قام حتى الآن بجمع مبلغ 6400 دولار عبر مدونته الإلكترونية.

وشرط سميث الوحيد في قبول المساعدة من الناس، أن يكونوا مستخدمين دائمين لموقع "تويتر"، وهي خدمة تسمح للناس بالتعرف على ما يفعله الآخرون في تلك اللحظة.

ويبدو أن رحلة سميث ناجحة حتى الآن، فقد تمكن منذ الأول من مارس/آذار من زيارة كل من فرنسا، وألمانيا، والدنمارك، قبل أن يصل إلى الولايات المتحدة.

ويتبع سميث في رحلته هذه أكثر من 800 شخص عبر موقع "تويتر"، حيث قام حتى الآن بتحديث ما يقوم به أكثر من ألف مرة.

وخلال تواجده في الولايات المتحدة، التقى سميث بنجم من هوليوود، وأجرى العديد من المقابلات التلفزيونية.


والآن، يحلق سميث على متن طائرة متجهة إلى نيوزيلندا، وذلك لاكتشاف جزر الكامبل في الأيام المتبقية من رحلته.

إلا أن سميث واجه الكثير من الصعوبات خلال رحلته، ومنها الإجراءات الطويلة التي سبقت زيارته لجزر الكامبل، أحد المواقع الأثرية المسجلة لدى اليونسكو، والتي عرضت عليه زيارة موقع آخر قريب، إلا أن سميث رد قائلا: "بالطبع لا، فلن أتنازل عن حقي في زيارة هذه الجزر التاريخية، خصوصا وأنه لم يتبق لهذه الرحلة سوى ثمانية أيام. كما أن الناس سيتوقفون عن مساعدتي إذا قمت بتغيير أهدافي."

Labels:

Wednesday, March 25, 2009
حجب موقع يوتيوب فى الصين

CNN
قامت الحكومة الصينية بحجب موقع يوتيوب المخصص لعرض تسجيلات الفيديو، لأسباب يعتقد أنها لمنع تسرب مقاطع فيديو تظهر رجال شرطة صينيون يعتدون بالضرب على تبتيين.

وقالت شركة غوغل، المالكة لموقع يوتيوب، إنه لم يتم إبلاغ الشركة بهذا الحجب، حيث اكتشفته الشركة، بعد ملاحظة انخفاض ملحوظ في نسبة عدد زائري الموقع في الصين الأربعاء.

وقال سكوت روبن، متحدث باسم غوغل، الشركة المتخصصة في البحث على الانترنت، إن "غوغل لا تعرف السبب وراء حجب الموقع، إلا أنها تعمل جاهدة لإعادة توفير الموقع لمستخدمي الانترنت."

وتعتبر هذه المرة الثانية التي تقوم بها الحكومة الصينية بحجب موقع يوتيوب، منذ اندلاع أعمال شغب في التبيت في مايو أيار من عام 2008، والتي قتل فيها أكثر من 18 مدنيا، بالإضافة إلى شرطي صيني واحد.

من جانبها قالت حكومة التيبت في المنفى في شمال الهند إن أعمال الشغب في ذلك الوقت خلفت ورائها ما يقارب 140 قتيلا.

ويُعتقد أن السبب وراء حجب الموقع، يعود إلى سعي الحكومة الصينية إلى إزالة تسجيلات مصورة من الموقع،  قامت الحكومة التبتية بتصويرها، والتي تظهر مجموعة من رجال الشرطة الصينية يعتدون بالضرب على تبتيين العام الماضي.

وقالت الحكومة التبتية في المنفى، إنه "رغم وجود المئات من التسجيلات المنتشرة عبر البلاد للمظاهرة، إلا أن التسجيلات الأخيرة تعد خطيرة لأنها تظهر مسؤوليين يعتدون بشكل غير قانوني على متظاهرين في العاصمة."

وكانت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" اتهمت مناصري الزعيم الروحي للتبتيين، الدالاي لاما، بالتلاعب في تسجيلات الفيديو، لخداع المجتمع الدولي.

ويذكر أن الصين، التي فيها أكثر من 298 مليون مستخدم للانترنت، قامت مرات عدة بحجب مواقع في الانترنت، تظهر سياسات الدولة بصورة سلبية، كان أهمها حجب موقع صحيفة New York Times، بالإضافة إلى فرض رقابة على بعض البرامج التلفزيونية في قناتيBBC  و CNN.


ومن جانبه قال متحدث باسم وزير الخارجية الصيني، إن "الصين لا تخشى الانترنت، إلا أنها تسعى إلى العمل بالقوانين، ومنع انتشار المعلومات المغلوطة."

ويذكر أن موقع يوتيوب قد حُجب عن الاستخدام في عدد من الدول الأخرى، مثل بنغلادش وباكستان وتايلاند، بالإضافة إلى تركيا، بعد أن سجلت حكوماتها وجود مقاطع مصورة تعتبر مسيئة لصورة بلادها السياسية.

Labels:

Tuesday, March 24, 2009
جوجل تطلق مدونة رسمية باللغة العربية

محمد حمدى - بلوجرز تايمز
فى خطوة منها لإستقطاب المستخدمين العرب أطلقت جوجل مدونة رسمية باللغة العربية , ودعت المدونة زائريها لمتابعة موضوعاتها أول بأول للتعرف على أخر أنشطة جوجل فى المنطقة العربية .
وتناول الموضوع الأول فى المدونة الحديث عن أهمية وصول المعلومات لكافة شرائح مستخدمى الإنترنت .. تقول جوجل : 
لقد أصبح "التغيير" "الثابتة" الوحيدة في عالمنا الحديث، فلا يكاد يمرّ يوم علينا من دون أن يطرأ جديد ليغير من طريقة تفكيرنا أو تنفيذنا أعمالنا. فظهور الإنترنت، وما تبعه من طريقة إنشاء المعلومات واستخدامها، أحدث علامة فارقة ميّزت جيلنا الحديث؛ فقد كان للإنترنت دور فاعل في إلغاء فجوة الوصول إلى المعلومات بين مختلف الشعوب، أو ما يعرف بديموقراطية الوصول إلى المعرفة الإنسانية.
وتشير مدونة جوجل الرسمية لأمر غريب هو تراجع المحتوى العربى على الإنترنت على الرغم من تقدم اللغة العربية على العديد من اللغات الأخرى .. حيث كتبت جوجل :
وعلى الرغم من التأثير الإيجابي للإنترنت في حياة الفرد، فإننا نواجه تحديًا حقيقيا في عالمنا العربي، وهو أنّ المحتوى العربي على شبكة الإنترنت يشكل أقل من واحد في المئة من إجمالي المحتوى، مع العلم بأن اللغة العربية تحل في المرتبة الخامسة بين اللغات الأكثر استخدامًا في العالم . ولعل تيسير الوصول إلى أدوات النشر عبر الإنترنت لكتابة مدونة عبر Blogger، أو مقالة في Google Knol، أو رسالة عبرGoogle Groups، أو تفاصيل مكان عبر Google Earth، سيمكّن المستخدم العربي من التواصل ليس مع عائلته وأصدقائه فحسب، بل مع مستخدمي الإنترنت حول العالم.
 وهكذا تستمر جوجل فى دعم مستخدميها العرب , وتقديم خدمات تسهل من مهامهم اليومية .. فتحية لهم بمناسبة إنطلاق مدونتهم العربية التى يمكن زيارتها عبر هذا الرابط :

Labels: ,

Monday, March 23, 2009
عمر البشير نجم الفيس بوك الجديد!

CNN
ما يزال موقع Facebook الاجتماعي حاضرا في القضايا الأبرز بالعالم العربي.

فبعد أن ضم الموقع آلاف الصفحات لزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، وآلافا أخرى لدعم الصحفي العراقي منتظر الزيدي، قاذف الحذاء على الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش، ظهر نجم جديد، هو الرئيس السوداني عمر البشير.

وفور أن أصدرت المحكمة الدولية الجنائية مذكر اعتقال بحق الرئيس البشير، بتهمة جرائم حرب في إقليم دارفور، امتلأ Facebook بالمجموعات والصفحات التي تدعو إلى "جمع مليون داعم للبشير،" وأخرى تطالب بتقديمه للمحاكمة، وآلاف المستخدمين العرب الذي يتجادلون بين الفريقين.

وعلى مجموعة باسم "معا ضد قرار المحكمة الدولية.. ولنصرة الرئيس البشير،" كتب أحد أعضاء المجموعة، ويدعى ماهر لطفي: " صحيح القمم العربية مش ليها لازمة، لكن أتمنى سفر البشير لكي نثبت للعالم أن البشير لا يهاب أحدا.. ثانيا دولة بحجم قطر ليست بالسذاجة التي تجعلها تدعو الزعيم، ثم تقوم بالقبض عليه."

وكان المستخدم يشير إلى دعوة الرئيس البشير لحضور القمة العربية في الدوحة، والتي أعلن أنه سيحضرها، قبل أن تصدر هيئة علماء السودان فتوى بعدم جواز سفره للدوحة، كي "يفوت الفرصة على الأعداء" للنيل منه.

إلا أن البشير أخذ قرار مفاجئا استهزاءا بالمحكمة عندما وصل الاثنين إلى أرتيريا، تلبية لدعوة تلقاها من نظيره الاريتري، أسياسي أفورقي، وتحديا لمدعي عام المحكمة الجنائية الدولية، لويس أوكامبو، الذي أكد أن الرئيس (البشير) سيكون عرضة للاعتقال بمجرد خروجه من الأراضي السودانية.

وعلى إحدى المجموعات الداعمة للبشير، أودع أحد المستخدمين مقطع فيديو لمن سماها "الحاجة الهدية بخيت، والدة السيد عمر حسن احمد البشير رئيس الجمهورية،" نقلا عن "كاميرا القناة السودانية، خلال عيد الأضحى المبارك (الماضي) ذكرت فيه دعائها المؤثر لابنها عمر البشير."

وعلى صفحة أخرى طلبت مجموعة أخرى إلى "جمع تواقيع لإحضار البشير أمام العدالة الدولية"، حيث كتبت مشاركة تسمي نفسها نور مرحب "من يعارض مذكرة البشير هم الدكتاتوريون فقط، هذا فجر جديد للإنسانية، ولحقوق الإنسان وللسلام، وليعلم كل طاغية أن الناس حول العالم لن يتركونهم يهنئوا."

وكتب مستخدم آخر تحت اسم هنري آدامز: "لماذا كل هذه الجلبة؟ أعتقد أن على قوات حلف شمال الأطلسي الناتو أن تدخل السودان، وتلقي القبض عليه."

وكان قضاة المحكمة الجنائية الدولية أصدروا في الرابع من آذار/مارس الجاري مذكرة توقيف دولية بحق البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية.

Labels:

Sunday, March 22, 2009
"المدونات".. ساهمت فى تطوير العلاقات الإيرانية الأمريكية

محمد ثروت - اليوم السابع
لعبت المدونات "البلوجرز" دورا هاما فى تطورات العلاقة بين واشنطن وطهران، خاصة مدونتى الرئيسين باراك أوباما وأحمدى نجاد. وقد ظل الاثنان يخاطبان الشعب الأمريكى فقط دون التطرق إلى الحكومات. حتى جاء خطاب أوباما الأخير للشعب والقيادة الإيرانية يطالبهما فيه بفتح صفحة جديدة مع واشنطن على أساس من الاحترام المتبادل.

رسائل كثيرة تجدها من مواطنين إيرانيين أرسلوا لأوباما، يطالبونه بإعادة العلاقات مع إيران، بعد تطبيق برنامجه الانتخابى بالانسحاب من العراق. بينما أرسل مواطنون أمريكيون من أصل إيرانى يطالبون أوباما بتخليصهم من نظام الخومينى، وقيام حكومة علمانية فى البلاد.

أما مدونة نجاد فتضمنت رسائل من أمهات أمريكيات قتل أبناؤهن فى العراق أو أصيبوا بإصابات وعاهات كبيرة، يطالبنه بوقف استهداف الجنود والدعوة لعودتهم سالمين، ورد عليهن نجاد بتحميل المسئولية للحكومة الأمريكية فى عهد الرئيس السابق جورج بوش.
ومن هذه الرسائل التى أرسلها أحمدى نجاد قوله:

"الشعب الأمريكى الشريف":
إذا کانت تخلو هذه المنطقة من العالم من أنشطة و فعاليات الحكومة الأمريكية وتأثيراتها السلبية علی حياة شعوبنا وحالات عدم الاستقرار والحروب التی افتعلتها أمريکا فيها، والنتائج المؤسفة للتدخل الأمريكی فی سائر دول العالم.

کذلك لولا عبودية الشعب الأمريکی لله الواحد القهار وانصياعه للحق والعدالة من جهة والأعمال السرية التی تقوم بها الحكومة الأمريكية وامتناعها عن نشر الحقائق الموجودة من جهة أخری.وإذا ما کانت لدينا جميعاً مسئولية مشترکة حيال الحرية والكرامة الإنسانية و حرمة الإساءة إليها ..لما کانت الضرورة تستدعی مخاطبتكم والتكلم إليکم.

يذكر أن الرئيس الأمريكى قد هنأ الإيرانيين بمناسبة عيد النيروز (رأس السنة الإيرانية)، فى خطاب مسجل مترجم إلى الفارسية، مطالباً طهران بوقف ثلاثة عقود من العزلة مع واشنطن.. الأمر الذى رحب به مستشارون للرئيس الإيرانى أحمدى نجاد.

Labels:

Saturday, March 21, 2009
وفاة مدون إيراني شاب داخل السجن والسلطات تزعم انتحاره

توفي المدون الإيراني الشاب أوميد مير سيافي يوم الاربعاء في سجن أيوين حيث كان مسجونا بتهمة سب المرشد الأعلى للجمهورية آية الله علي خامئني.

وقال محمد علي دادخاه محامي سيافي : "لم يصدر حتى الآن أي تقرير رسمي ، لكن مسئولي السجن قالوا إن سيافي انتحر" , وطالب المحامي بتحقيق فوري وتشريح الجثة لمعرفة أسباب الوفاة.

وأضاف المحامي أن سجينا آخر هو الدكتور حسن فيروزي كان قد أبلغ مسئولي السجن قبل وقت قليل بتدهور صحة المدون الشاب.

وأوضح : "لقد اتصل بي الدكتور فيروزي من السجن لإبلاغي بانخفاض وتيرة دقات قلب أوميد , ونقله على الفور إلى مصحة السجن , غير أن الأطباء لم يأخذوا حالته على محمل الجد وقالوا إنه يتظاهر بالمرض" , وبحسب فيروزي فإن المدون كان يعاني من الاكتئاب.

وكان قد حُكم على أوميد سيافي - 25 عاما - في نوفمبر بالسجن 30 شهرا بعد أن أدين بسب خامئني وأيضا مؤسس جمهورية إيران الإسلامية الإمام الخميني , وفي 7 فبراير 2009 تمت دعوته من قبل المحكمة الثورية في طهران واعتقاله.

وطالبت منظمة "مراسلون بلا حدود" في بيان بفتح تحقيق فوري حول ملابسات الوفاة.

وكان أوميد قد تم اعتقاله للمرة الأولى في أبريل 2008 , وأخلي سبيله بعد 41 يوما من الاحتجاز مقابل دفع كفالة بقيمة مليار ريال أي نحو مائة ألف دولار.

وكانت السلطات الإيرانية قد أطلقت حملة ضد المدونين ومرتادي الإنترنت بسبب كتابات تعتبرها مناهضة للنظام وللقيم الإسلامية.

Labels:

Thursday, March 19, 2009
بى بى سى: نساء مصر يناقشن المحرمات على الإنترنت

ريم عبد الحميد - اليوم السابع
رصدت هيئة الإذاعة البريطانية هروب الفتيات المصريات إلى الإنترنت للحديث بصراحة عن معاناتهن ومشكلاتهن. وقالت بى بى سى فى التقرير الذى نشرته اليوم، الخمس، إنه على الرغم من أن النساء فى مصر يشكلن 24% من قوة العمل، إلا أن 30% منهن يستخدمن الإنترنت. لكن نساء الطبقتين العليا والمتوسطة هن اللاتى يتعاملن مع الإنترنت كوسيلة بديلة لمناقشة الموضوعات وتبادل المعلومات والتعبير عن آراء قد يعتبرها الكثير من المحافظين متشددة.

وتروى النساء تجاربهن الشخصية مستغلات السرية التى يتيحها الإنترنت. كما تتبادل النساء الآراء السياسية والثقافية ويتحدثن عن الإحباطات اليومية اللاتى يتعرضن لها.

وتتطرق بى بى سى إلى بعض الموضوعات التى تشغل بال النساء المصريات. وتقول إن المدونة داليا زيادة على سبيل المثال دعت السعودية إلى إنهاء ما تصفه بالتمييز ضد المرأة فى حملة تزامن توقيتها مع ذكرى المولد النبوى. وتقول داليا: "لم يُسمح لى بأداء العمرة، لماذا؟ لأن سيدة شابة تحت سن الـ45. والحل الوحيد بالنسبة لى هو الذهاب مع محرم لأن أمى لا تكفى". وتضيف: "هل تعرفون محرما لى، فوالدى متوف وشقيقاى غير مهتمين بالأمر ولا أستطيع تحمل نفقاتهما، وليس لدى زوج وبالطبع ليس لدى ابن".

وتحدثت مدونة أخرى لم تذكر اسمها عن ماضيها وتعاطيها المخدرات، وانتقدت استمرار ما وصفته بهوس المجتمع العربى بعذرية الإناث. ومن ثم، تشير هيئة الإذاعة البريطانية إلى أن الموضوعات التى تعد من المحرمات فى الشارع المصرى يمكن مناقشتها على الساحة الإلكترونية مثل موضوع التحرش الجنسى.

ومن ناحية أخرى، اتجهت النساء المصريات إلى الراديو حيث قامت مجموعة من السيدات بتأسيس أول محطة إذاعية إلكترونية باللغة العربية "بنات وبس" والتى تناقش القضايا التى تهم المرأة.

وأسست هذه المحطة أمانى تونسى(25 عاماً) وهى إحدى الفتيات المصريات التى أصابها الإحباط بسبب الطريقة التى تعامل بها النساء فى مصر. تقول: " نحن تقريبا لسنا أحياء فى ظل الاحتمالات الدائمة لتعرضنا للتحرش الجنسى"، وتتساءل عن أى حياة هذه.

ومن البرامج التى تقدمها "بنات وبس" برنامج " مش كل الطير" الذى يحمل رسالة مؤداها "ليست كل البنات حمقاوات". ويتحدث البرنامج عن الخدع التى يستخدمها الرجال للإيقاع بالفتيات.

Labels:

Sunday, March 8, 2009
حصريا : تغطية حفل توقيع كتاب أنا أنثى

محمد حمدى - بلوجرز تايمز - حصريا
لا يكل المدونين ولا يملون من إثبات أنفسهم فى كافة الميادين .. بعد أن كان ظهورهم مقتصر على صفحات الإنترنت ومن خلال مدوناتهم , إستطاعوا اليوم أن يفرضوا أنفسهم على ساحة النشر الورقى , تحمس لهم فى البداية أديب شاب وصاحب دار نشر أكتب وهو الأستاذ يحيى هاشم , وهاهو اليوم يطلق عددا خاصا من سلسلة إصدارات المدونات بعنوان أنا أنثى , يتناول من خلال موضوعاته الكثير عن الأنثى المعاصرة , وحقها فى المساواه بالرجل .. هذه المره لن تقرأ عن المرأه بأقلام الرجال , لكنك ستقرأ عن المرأه بقلمها . وبمنتهى الجرأة ...
بلوجرز تايمز كانت فى هذا العرس الأدبى التدوينى ... ولا يسعنا سوى أن نترك الصور وملفات الفيديو والحوارات الحصرية تتحدث عن نفسها .
يمكنك مشاهدة الفعاليات كاملة من خلال سبع أجزاء من الفيديو على موقع يوتيوب .. إضغط على إسم الجزء للإنتقال للموقع ومشاهدة الندوة.. يمكنك أيضا الإستماع لحوار حصرى مع يحيى هاشم صاحب دار أكتب :
الجزء السابع

أما عن الصور الحصرية :
 
 جانب من المدونات الحاضرات

Labels: ,